الخميس 28 مارس 2024 - 09:10 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للسياحة والضيافة والتراث بالفيوم

الخميس 27 فبراير 2020 02:53:00 مساءً

كتب – عاصم عبد الحميد
 
شهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، يرافقه الدكتورة غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار، افتتاح المؤتمر الدولى الثانى عشر للسياحة والضيافة والتراث الذى تنظمه كلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم خلال الفترة من 27 – 29 فبراير الجارى بمركز التدريب الإقليمى التابع لجامعة الفيوم على ساحل بحيرة قارون، وذلك تحت رعاية وزارة السياحة ومحافظة الفيوم وجامعة الفيوم.
 
حضر الفعاليات الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، والدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد 2030 بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور سعيد البطوطى ممثلاُ عن منظمة السياحة العالمية، والدكتور حازم عطية الله أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة محافظ الفيوم الأسبق، والدكتور أشرف عبد المعبود عميد كلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم، ونواب رئيس الجامعة، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والباحثين، وممثلى منظمات المجتمع المدنى.
 
أشار محافظ الفيوم أن جامعة الفيوم تعد حاضنة للمحافظة ومحوراً مهماً للتنمية بها، مؤكداً على التحلى بالنظرة الايجابية لدى الباحثين واهمية التكامل بين مختلف القطاعات، لافتاً إلى أن الدولة المصرية يعاد صياغتها بشكل مختلف بقيادة سياسية واعية من خلال التوظيف الأمثل للمعالم الحضارية، مؤكداً على ان كل فرد من المجتمع لابد ان يتحمل المسؤلية تجاه وطنه.
 
وأضاف، أنه لابد من إعادة رسم الخريطة السياحية والأثرية للمحافظة بشكل جديد مع زيادة الاهتمام بالمميزات النسبية لكل موقع بها، مشيراً إلى أن ملف السياحة والآثار من الملفات المهمة التي يجب دراسته بشكل متكامل، موضحاً أن الأساليب العلمية الحديثة هي السبيل بالارتقاء بكافة القطاعات مما يؤدي إلى الاستفادة بكافة المقومات والإمكانات الموجودة على أرض المحافظة.
 
وأعرب محافظ الفيوم عن امله في أن يحقق المؤتمر أهدافه المرجوة وأن يتم تطبيق مقترحات وتوصيات المؤتمر على أرض الواقع بما يعود بالنفع على البحث العلمي وقطاع السياحة والآثار.
 
ومن جانبه أشاد رئيس جامعة الفيوم بدور المحافظ لاهتمامه بكل مايخص جامعة الفيوم والبحث العلمي، لافتاً إلى أن الجامعة بها 18 كلية ومعهدين وتعمل من توجهات ثلاثة توجه أكاديمي واخر بحثي وثالث خدمي، مؤكداً أن الجامعة لن تتدخر جهداً بالنهوض بمختلف القطاعات بالتنسيق مع المحافظة.
 
وأشارت نائب وزير السياحة والآثار أن الرؤية الواضحة للقيادة السياسية من خلال دمج وزارتي السياحة والاثار بوزارة واحدة، يؤدي بالضرورة بالارتقاء بهذا القطاع ورفع المستوى المعيشي للعاملين به، لافتة الى ان الدولة المصرية تنتظر اكبر حدث دولي في تاريخها المعاصر بالترويج لافتتاح المتحف المصري الكبير، مشيرة الى انه تم تجديد قصر البارون فضلاً عن نقل الممياوات الملكية من المتحف الكبير الى متحف الحضارة بجانب الارتقاء والاهتمام بالحرف اليدوية.
 
 ومن جهته، كشف عميد كلية السياحة والفنادق بالفيوم، أن المؤتمر يناقش 62 بحثاً مقدمة من 50 باحث من كليات السياحة والفنادق على مستوى الجامعات المصرية، فضلاً عن مشاركة عدد من الباحثين من دول السعودية والجزائر والاردن والسودان، كما تضمن المؤتمر 5 ورش عمل تناقش ريادة الأعمال وفرص الاستثمار السياحى، والأكاديمية والسياحة لمناقشة معوقات ومشكلات السياحة فى مصر، والتراث والتنمية السياحية، والقواعد الحديثة للجان الترقيات العلمية.
 
وأضاف أنه على هامش المؤتمر تم توقيع مذكرات تفاهم بين جامعة الفيوم وعدد من الجهات ذات الصلة بقطاع السياحة والآثار، لافتاً إلى أنه تم تخصيص جائزة قدرها 5 آلاف جنيه، يتم منحها لأصحاب المراكز الأول بكل تخصص فى مجالات الدراسات السياحية، والفندقية، والإرشاد السياحى.
 
يهدف المؤتمر إلى تغيير الصورة الذهنية لدى السائحين تجاه محافظة الفيوم، وتحسين المراكز التنافسية للسوق السياحية بالمحافظة، والعمل على التوظيف الأمثل للإمكانيات والمقومات السياحية والبيئية والتراثية بالمحافظة والترويج لها بالشكل الذى يليق بحضارة الفيوم.
 
ويرتكز المؤتمر على عدة محاور هى الروبوتات والذكاء الاصطناعى ودورهما فى تطوير الخدمات السياحية وأثر ذلك فى صناعة السياحة والتراث، والاقتصاد غير الرسمى وأثره على صناعة السياحة، كما تشمل المحاور مدن الجيل الرابع ومستقبل صناعة السياحة، والاستدامة فى إدارة التراث ومؤسسات السياحة والضيافة، والهوية والتمييز والتسويق فى الضيافة، والمقاصد السياحية والتراثية، والاتجاهات الحديثة فى إدارة وتنمية الموارد البشرية، وأنماط السياحة التعليمية والميسرة والرياضية والترويحية وسياحة الغذاء، فضلاً عن حضارات وآثار العالم والدراسات المتحفية والتراثية، ودور مؤسسات المجتمع المدنى وتأثييرها فى صناعة السياحة.
 
كما تم افتتاح معرض الحرف اليدوية ومنح عدد من دروع التكريم للحضور وممثلي كليات السياحة على مستوى الجمهورية.