الخميس 18 أبريل 2024 - 10:39 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

سلوك التنمر

الأحد 05 أبريل 2020 11:09:00 مساءً

بقلم : دكتور ياســر جمعة
 
مصطلح التنمر لغويا أى تشبه الشخص بالنمر فى طبعه ، وتنمو لمن سلبه حقه ، وأراد أن يخيف رفاقه فتنمر ، وحاول أن يقلد النمر فى شراسته .
 
وسلوك التنمر قد يتحول الى نوع من الانحراف ، وهو الذى يطلق على السلوك المضاد للمجتمع ، والذى يعنى الخروج على قوانين واعراف ومعايير المجتمع ، وهو ما يوصف بالشخصية السيكوباتية ، ومن بينها التنمر على الآخرين .
وهناك بعض الخصائص التى يتسم بها سلوك التنمر منها أنه سلوك متعمد ، ويهدف للسيطرة على الآخرين ، كما أنه يعتدى على الآخرين دون سبب واضح سوى ان الضحية هدف سهل للاعتداء ، وقد يكون (سلوك التنمر) بصورة لفظية أو نفسية أو جسدية .
 
ينتشر (سلوك التنمر) بين الاطفال والمراهقين ، ويتناقص كلما تقدمت فترة المراهقة ، وبالتالى تقل معدلات التنمر فى الجامعات ، فمعظم حالات التنمر فى المدارس من الابتدائى للثانوى .
 
وقد أوضحت نتائج العديد من الدراسات وجود نتائج سلبية على ضحايا التنمر ومرتكبى سلوكيات التنمر ، وهنا تظهر لدينا المشكلة الكبرى وهى كيفية تحديد السلوك التنمرى للطفل أو المراهق ، وما هو الفرق بينه وبين السلوك العدوانى ؟
وبشكل مبسط فالسلوك العدوانى اما عدوانى ايجابى للدفاع عن الذات أو عدوانى سلبى لهدم الذات أو الآخرين ، بينما سلوك التنمر مرفوض فى جميع اشكاله ، وهو سلوك متعلم من البيئة ، وليس فطرى أو غريزى ، كما أنه لا يوجه نحو الذات ، وانما يوجه نحو الآخرين .
علينا ان نرصد تلك الظاهرة بين اطفالنا وشبابنا وتقويمهم حتى لا تتسع الهوة بيننا وبين اولادنا .