الثلاثاء 31 يناير 2023 - 02:41 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
الدكتور عادل خميس استاذ جراحة العظام مع د. ياسر طنطاوي
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

انجازات مسئول حول جامعة عين شمس إلي جامعة ذكية

الخميس 19 يناير 2023 10:50:00 مساءً

بقلم 
أ.د. صفاء سيد
رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ا.د. محمود المتيني
رئيس جامعة عين شمس
       فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجه الدولة المصرية، وفى ظل الجمهورية الجديدة التى تسعي مصر لتحقيقها بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسيى، أرادنا التعرف على أهم انجازات جامعة عين شمس كجامعة عريقة ودورها الريادي فى تنمية المجتمع واستراتيجيتها فى التحول الى جامعة من جامعات الجيل الرابع بقيادة رئيس الجامعة الحالي ا.د. محمود المتيني، لذا أجرينا مع سيادته هذا الحوار الشامل للتعرف على أهم انجازات الجامعة فى القطاعات المختلفة فى عهد سيادته.
نبذة عن ا.د. محمود المتيني ؟
     أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بقرار من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ ، وقد شغلت وظيفة عميد كلية الطب في "جامعة عين شمس في اغسطس 2015، وشريك مؤسس وسكرتير "الجمعية العربية لزراعة الكبد"، وعضو المجلس الاستشاري في كل من "مستشفى عين شمس التخصصي" و"شركة وادي النيل للأدوية"، ورئيس اللجنة العلمية في "الجمعية المصرية لسرطان الكبد"، وكنت عضواً في المجلس الاستشاري للرعاية الصحية في "مصر للطيران" بين 2007 و2013، وعضواً في المجلس الاستشاري في "شركة سيديكو للأدوية" بين 2009 و2012، كما عملت طبيباً مقيماً للجراحة العامة في مستشفيات "جامعة عين شمس" بين 1987 و1990، واستشارياً للجراحة في مستشفيات "جامعة سانت لويس"، ومؤسس أول وحدة لنقل الكبد في "مستشفى وادي النيل"، ومؤسس وحدة نقل الأعضاء في مستشفيات "جامعة عين شمس" عام 2008. حصلت من "جامعة عين شمس" في جمهورية مصر العربية على كل من الدكتوراه في الجراحة العامة عام 1993، والماجستير في التخصص ذاته عام 1989، وبكالوريوس في الطب عام 1985. كما سافرت فرنسا في بعثة للتدريب الاكلينيكي علي عمليات نقل الكبد بمستشفي كوشين جامعة باريس ، كما سافرت الي اليابان بمستشفيات جامعتي طوكيو و كيوتو ، ونهلت من  العلم الكثير الذى سعيت جاهدا الى تطبيقه فى بلدى بعد رجوعي الي جامعتى الحبيبة. وقد قمت بنشر العديد من الابحاث في العلمية فى الدوريات المحلية والاقليمية والدولية، وكنت عضو اللجنة التى قامت بوضع القانون المنظم لنقل الاعضاء واقراره من مجلس الشعب في مارس 2010.
بعض الانجازات التى تحققت فى عهد سيادتكم في مستشفيات الجامعة 
الحمد لله على قيام قسم الجراحة بتكريمى كطبيب، وهو تكريم غالي علي لأنه من جامعتي وكليتي الحبيبة ، ومن الانجازات التى تحققت:
● انشاء مركز العضلات والأعصاب لحقن اول حالات علاج الاطفال بالمجان،  والاشتراك بالمبادرة الرئاسية لعلاج الأطفال المصابين بالضمور العضلى مجانا، حيث نجح مركز جامعة عين شمس لأمراض العضلات والأعصاب بحقن أول حالات ضمن المبادرة الرئاسية الإنسانية لعلاج الأطفال المصابين بمرض ضمور العضلات الشوكى مجانا على نفقة الدولة، حيث تم حقن أول حالتين، وتبلغ تكلفة الحقنة الواحدة 2.1 مليون دولار، تتحملها الدولة تخفيفا عن كاهل الأسر المصرية. 
● كما تم نجاح عملية فصل التوأم البروندي الملتصق بمستشفي الدمرداش مجانا،  وأجريت عملية فصل التوأم الملتصق مجانا.
● انتهت الجامعة من تطعيم 190 ألفا من أعضاء المجتمع الجامعى باللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 وذلك من خلال 15 نقطة مخصصة للتطعيم ومنتشرة بالأحرم والمستشفيات الجامعية و الكليات المختلفة.
● افتتاح  عدد من التطويرات بمستشفي الدمرداش ومستشفي عين شمس التخصصي بتكلفة فاقت 480 مليون جنيه، وشملت الافتتاحات جناح العمليات المجمعة بمستشفى الدمرداش الجامعى بتكلفة قدرها ١٣٠ مليون جنيه منهم ١٢٠ مليون جنيه مهداة من البنك الأهلى المصرى و١٠ ملايين جنيه من جمعية نهضة طب عين شمس، وقسم جراحة تجميل الوجه والفكين بتكلفة بلغت ١٦ مليون جنيه، ومجمع النفايات الطبية بتكلفة قدرها ١٣ مليون جنيه والمجمع الادارى بتكلفة ٥ ملايين جنيه، والجراچ متعدد الطوابق، تطوير الموقع العام للمستشفيات بتكلفة ٢٤٠ مليون جنيه، بالاضافة إلى جناح العمليات الصغرى بمستشفى عين شمس التخصصى والذى يشمل ٤ غرف عمليات بتكلفة ٣٥ مليون جنيه الى جانب وحدة الأشعة، جناح الرنين المغناطيسى الجديد بتكلفة ٣٦ مليون جنيه ووحدة فحوصات واعادة تأهيل القلب بتكلفة ١٠ ملايين جنيه.
● وقعت الجامعة بروتوكول تعاون مشترك بين مستشفيات جامعة عين شمس ومستشفيات رويال برومبتون وهيرفيلد الرائدة عالميا فى مجال أمراض القلب بلندن، فى مجال خدمات جراحة القلب وخاصة جراحة الشريان الأبهر وتطوير نظم الرعاية السريرية والتعليم والتميز البحثى بما يسمح بتوفير خدمات استثنائية ومستدامة فى المستشفيات الجامعية.
جامعة عين شمس فى أرقام
 جامعة عين شمس هي الجامعة المصرية الثالثة والتى تأسست في يوليو 1950 تحت اسم 'جامعة إبراهيم باشا'، وشاركت مع جامعتين سابقتين هما 'جامعة القاهرة' (فؤاد الأول) و 'جامعة الإسكندرية' (فاروق الأول) في الوفاء برسالة الجامعات وتلبية الطلب المتزايد للشباب للتعليم العالي. عندما تأسست جامعة عين شمس، تألفت من عدد من الكليات والمعاهد الأكاديمية المتميزة ، والتي تم تطويرها فيما بعد لتصبح جامعة. وهي الأن تضم :220614 طالب و 14557 عضو هيئة تدريس، 19 كلية، معهد دراسات عليا، 10388 موظف، 4521 هيئة معاونة، 20540 طالب دراسات عليا، 5890 طالب وافد، 48 برنامج ساعات معتمدة ، 26برنامج دولي مشترك ، 259مشروع بحثي. 
هناك نقلة ملموسة لجامعة عين شمس كجامعة ذكية، ومن مؤشرات ذلك ما يلي:
    ان إدارة جامعة عين شمس وضعت استراتيجية لمساندة ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة وخاصة اقتصاد المعرفة في ظل نموذج بيئى متكامل يساهم في تنفيذ خطط التنمية المستدامة للدولة من خلال تضافر الجهود، كما تحرص الجامعة علي القيام بدورها الحيوي في خلق حياة افضل للخريج المصري. فتنوعت أنشطة وخدمات وجهود جامعة عين شمس وشملت العديد من المجالات التي اهتمت بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين إضافة إلى المجتمع الخارجي، جميع هذه المجالات سارت فيها الجامعة بشكل متوازٍ من خلال محاضرات وتدريبات ومؤتمرات ومسابقات وقوافل وورش عمل ودروس محو أمية واتفاقيات وبحوث علمية وآليات لتشجيع الباحثين وغيرها الكثير والكثير من الجهود والخدمات التي قدمتها جامعة عين شمس للمجتمع الداخلي والخارجي.
من المؤشرات على المستوى الدولي:
● حصول الجامعة على 5 نجوم فى تقييم QS Star وهي الجامعة الحكومية الوحيدة التى فى تصنيف الخريجين والسمعة الطيبة QS  Graduate Employability Ranking 301-500
● تحتل جامعة عين شمس المركز الثاني علي مستوي الجامعات المصرية بتصنيف سيماجو
● فازت جامعة عين شمس في المسابقة الدولية جسر اللغة الصينية بالمركز الثاني  بعد المركز الأول معهد كونفشيوس بجامعة عين شمس 
● وللعام الثانى على التوالى، تواجد ٣٤ من علماء جامعة عين شمس المتميزين ضمن قائمة ستانفورد لافضل ٢ ٪ من علماء العالم.
من المؤشرات أيضا على المستوى الوطن العربي:
● حصلت جامعة عين شمس على المرتبة الرابعة عشرة على مستوى العالم العربى فى تصنيف QS Arab Ranking 2022 متقدمة عن العام الماضى. كما تصدرت جامعة عين شمس قائمة المجلس الأعلي للجامعات عدد من المجلات المفهرسة  فى الكشاف العربي للاستشهادات العربية  ARCI، وتم تكريم الطالبة الوافدة الكينية لحصولها المركز الاول بكلية التمريض
من المؤشرات على المستوي القومي :
1- انشاء جامعة عين شمس الأهلية الجديدة
   تم توقيع بروتكولات عديدة مع جهات مختلفة مثل بروتكول مع الدار الهندسية لبناء  جامعة عين شمس الأهلية بالعاصمة الادارية وهي جامعة من جامعات الجيل الرابع تعتمد على بنية تحتية قوية واختيار اعضاء هيئة تدريس على مستوي عالي من التميز والمهارات، والتحول من النموذج التقليدي للجامعات الى جامعة ذكية فى كافات القطاعات والكليات ، وستكون الجامعة بمدخل العاصمة الإدارية من طريق العين السخنة على مساحة ١٩٢ فدانا بقيمة اجمالية ١٨ مليار جنيه على ثلاث مراحل.
2-  فوز جامعة عين شمس بمراكز متقدمة مثل :
تم تكريم ا.د. محمود المتيني كرئيس جامعة حصل منها عدد كبير من الكليات والبرامج علي الاعتماد من الهيئة خلال العام الدراسي 2021-2022
 فقامت الأستاذة الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئيس مجلس الوزراء والأستاذ الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات ، و تسلم ا.د عمر الحسينى عميد كليه الهندسة جامعه عين شمس شهادة الاعتماد لعدة برامج بكلية الهندسة بجامعة عين شمس وهى برنامج (عماره وتنسيق المواقع- هندسه العمران - العمران البيئي الهندسه المعمارية - هندسة الميكاترونيات والاتمته- هندسة البناء - الطاقة والطاقة المتجددة - هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات -هندسة نظم الاتصالات   
 كما تسلمت أ.د هويدا الجبالى عميد كليه الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس شهادة اعتماد الكليه ، إلى جانب تسليم شهادات الاعتماد لمعهد التخطيط القومي ومجموعة من الكليات التابعة للجامعات الحكومية والخاصة والأزهر الشريف.
فوز جامعة عين شمس فى مسابقات  وزارة التعليم العالي التي تعقدها 
● فوز الجامعة بالمركز الأول فى جهودها لمواجهة فيروس كورونا 2021 -2020
● المركز الأول أفضل جامعة مصرية فى الدراسات العليا من حيث الابداع وربط البحوث التطبيقية بالصناعة
● المركز الثاني لأفضل موقع الالكتروني علي مستوي الجامعات المصرية
● المركز الثالث كأفضل جامعة صديقة للبيئة
● فازت كلية الحاسبات بالمركز الأول فى التميز المؤسسي  جائزة التميز الحكومي ، كما فاز اختبار اول ممرضة آلية  من تنفيذ فريق بحثي بكلية الحاسبات
● فازت جامعة عين شمس كلية الصيدلة بأفضل تصميم  للاشكال الصيديلية عرض تقديمي ومناقشة
● تكريم الفائزين بجوائز علمية على مستوي الدولة والجامعة 
● فازت نموذج كلية طب الاسنان بالمركز الثاني 
● فوز الجامعة بمركز أول بمسابقة التميز الحكومى
● جائزة اليونسكو كونوفشيوس لمحو الأميةلعام 2021 حيث اتخذت الجامعة إجراءاتها منذ عام 2019 والتى عززت فوزها بهذه الجائزة والتى تمثلت فى قيام الجامعة بتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة خاص بمشروع محو الأمية والذى أتاح مجموعة من الإمكانيات والحوافز بأساليب مبتكرة ومحفزات مختلفة أتت ثمارها، وذلك عقب قرار مجلس الجامعة رقم 36 لعام 2019 بالموافقة على قيام طلاب الكليات النظرية بتعليم 4 أفراد كشرط للحصول على شهادة التخرج، بالإضافة إلى إصدار حافز قدره (250) جنيها عن كل دارس يتحرر من الأمية من هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، إلى جانب إصدار حافز قدره (50) جنيها عن كل دارس يتحرر من الأمية، بالإضافة إلى الإعفاء من مصروفات العام التالى لكل من يمحو أمية (4) دارسين مقدمة من الجامعة.
حصلت جامعة عين شمس علي درع التميز مع جامعة القاهرة وأكاديمية الفنون إلى جانب فوزها ب٢١ جائزة فنية، وجائزة علمية، وجائزة ثقافية ليصل اجمالى عدد الجوائز إلى ٢٣ جائزة
تسلم بتسليم درع المنافسة المتميزة إلى أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس من  معالي أ.د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة و أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، جوائز جامعة عين شمس على النحو التالى :
● . المركز الثاني في مجال الابتكارات Rov، مشروع روكت لتوصيل العينات الطبيه داخل المستشفيات.
● المركز الأول في مجال المسرح الغنائى الجماعي ، و العزف الجماعي (غير متخصص)، والانشاد الديني الفردي ، أفضل ممثله أولى في مجال العروض المسرحيه غير متخصص، وأفضل ممثل ثالث في مجال العروض المسرحية العروض  غير متخصص، المركز الثاني في مجال التأليف المسرحي، المركز الثاني في مجال العروض المسرحيه (غير متخصص )، جائزه مخرج طالب أول في مجال العروض المسرحيه (غير متخصص) .أفضل غناء في مجال العروض المسرحيه ( غير متخصص) ، 
● أفضل ممثله ثانية في مجال المسرح الغنائي، أفضل عمل من تأليف الطلاب في مجال العزف ( غير متخصص) ، جائزة أفضل ملابس في مجال العروض المسرحية غير متخصص. المركز الثاني " لعرض بلا أثر " في مجال العروض المسرحيه (متخصص ). أفضل ممثله ثانيه في مجال العروض المسرحيه (غير متخصصالمركز الثاني في مجال الترانيم الجماعي والمركز الثاني في مجال الترانيم الفردي.، المركز الثالث في مجال الغناء الفردي، المركز الثالث في مجال الفنون الشعبية الجماعي (غير متخصص) 
بعض الاتفاقيات المبرمة بين الجامعة والجهات المختلفة
  إن جامعة عين شمس تعمل کمنصة لإجراء مدى واسع من الأنشطة البحثية کالأبحاث، أو مشروعات التطوير، واکتشاف ممارسات جديدة سواء الفردية أم المؤسسية مما يخلق فرصًا للتواصل والإندماج. لذا وقعت جامعة عين شمس عدة بروتكولات تعاون مع جهات داخلية وخارجية على سبيل المثال لا الحصر:
● توقيع اتفاقية تعاون مع هيئة الاستشعار عن بعد ومعهد بحوث الالكترونيات لأنشاء دبلوم مهني فى ادارة الأزمات البيئية باستخدام انترنت الاشياء.
● توقيع بروتكول وابرام مذكرة تفاهم بين كلية الحقوق واللجنة الدولية للصليب الاحمر وهو الأول من نوعه بين كليات الحقوق المصرية.
● توقيع بروتكول تعاون مع مؤسسة بصيرة لذوى الاحتياجات الخاصة البصرية.
● بروتكول تعاون مع رئيس الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الأراضى الزراعية وانتاج نبات الجوجوبا في مجال الزراعة لانتاج البتروكيماويات ومستحضرات التجميل.
● افتتاح الجمعية العلمية للقياس والتقويم التابعة لاتحاد الجامعات العربية بجامعة عين شمس. 
● توقيع بروتكول تعاون مع هيئة تعليم الكبار.
● توقيع بروتكول تعاون بين كلية الزراعة والمجلس الوطني للتدريب فى اقامة دورات متخصصة.
●      تتعاون جامعة عين شمس، ممثلة فى كلية الهندسة وكلية الدراسات والبحوث البيئية، مع الهيئة القومية للاستشعار من بعد ومعهد بحوث الالكترونيات فى إعداد وانشاء (دبلوم مهنى متخصص فى إدارة الأزمات البيئية باستخدام إنترنت الأشياء والاستشعار من البعد) وجار اعداد اللائحة الخاصة بهذا البرنامج لاعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات.
دور جامعة عين شمس بالنسبة الى استراتيجية التحول الرقمي خاصة في ازمة كورونا
لم تغفل جامعة عين شمس عن الاستعانة بالتقنيات الحديثة فلجأت للذكاء الاصطناعي والتعلم عن بعد في العديد من الأنشطة والخدمات والعمل نحو التحول الرقمي بشكل كامل.
● انشاء منظومة متكاملة للتعليم عن بعد لتخدم نحو 250 الف طالب   من خلال منصة تحتوى على أكثر من 100 ألف مقرر إلكترونى فى مختلف المجالات  حيث اطلقت جامعة عين شمس منصة ASU2Learn التى تعد نقلة نوعية فى التعلم الإلكترونى باعتبارها منظومة متكاملة قائمة على أفضل تطبيقات التعلم الالكترونى فى العالم بحسب تصنيف Gartner. وتخدم المنصة ما يقرب من 250 ألف طالب فى مرحلة البكالوريوس والليسانس بالإضافة الى حوالى 25 الف طالب فى مرحلة الدراسات العليا موزعين على 17 كلية.   وتتميز المنصة بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة يستطيع كل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس استخدامها بسهولة ويسر، وقد اهتمت الجامعة بإثراء هذه المنصة بمجموعة من المواصفات الفنية وأدوات وتطبيقات عملية تثرى العملية التعليمية وتوفر تجربة تعلم مفيدة وممتعة للطلاب، ومن بين هذه التطبيقات الفصول الافتراضية، منصة الميكروسكوب الافتراضى، المعامل الافتراضية، ملف الانجاز الإلكترونى، وتطبيق قياس نسبة الاقتباس، والأخبار والفاعليات المهمة، وتطبيق الهاتف المحمول، بالإضافة إلى منظومة الدعم الفنى المستمر ومنصة التدريب على أحدث طر ق وأساليب التعلم.  وترتبط منصة ASU2Learn بنظام مبتكر لعرض الإحصاءات والتقارير بهدف قياس نسبة مشاركة وتفاعل الطلاب وعدد الأنشطة والمصادر التعليمية الى جانب اعداد مستخدمى النظام من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
● افتتاح المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IOE  التابع لمنظمة اليونسكو فى إطار الجهود المستدامة لجامعة عين شمس لتطوير العملية التعليمية والابتكار لمواكبة أحدث الأساليب والتقنيات التى تتماشى مع مستجدات الوضع العالمى الحالى، وذلك بالتعاون مع المركز الدولى للابتكار فى التعليم العالى تحت رعاية منظمة اليونسكو والعديد من مؤسسات التعليم العالى فى قارتى إفريقيا وآسيا، حيث يهدف المعهد INTERNATIONAL INISTITUTE OF ONLINE EDUCATION (IIOE) الى إقامة شراكة مستدامة لمؤسسات التعليم العالى لتعزيز جودة التعليم والابتكار فى التعليم والتعلم استنادا لمعايير الجودة الدولية من خلال بناء قدرات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، حيث يقدم المعهد، من خلال منصته الإلكترونية، حزمة من البرامج والمقررات والدورات التدريبية ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع الجامعات الشريكة تحت إشراف فريق من خبراء التعليم الإلكترونى الدوليين الصادر عن المعهد الدولى للابتكار فى التعليم العالى بالانجازات التى تحققت فى هذه المبادرة.
● الاهتمام بالتحول الرقمي وميكنة جميع قطاعات الجامعة وخدماتها وانشاء نظام ادارة الجامعة ums
● التحول الرقمي و تكنولوجيا المعلومات فى اقسام القلب لتدريب الاطباء على المرضى.
● الاهتمام بتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي فى المجال الطبي مثل: نجاح أول جراحة روبوتية لاستئصال المرارة فى مصر بمستشفى عين شمس التخصصى، حيث يسمح للجراح برؤية الموقع الذى ستجرى فيه الجراحة بشكل أفضل.
● تصنيع أول ممرضة آلية خلال جائحة كورونا، اختبر الدكتور محمود المتينى، أول ممرضة آلية من تنفيذ فريق بحثى بكلية الحاسبات والمعلومات يحمل اسم (شمس). وجاءت فكرة الروبوت نابعة من الظروف التى فرضتها الجائحة وضرورة إتباع إجراءات الوقاية.
الاهتمام ببناء الانسان اخل الجامعة وفقا لرؤية مصر 2030
      انطلاقا من اهتمام جامعة عين شمس بضرورة تفعيل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالاهتمام بأبنائنا المتفوقين ودعمهم لبناء جيل قادر على إدارة مقدرات الدولة، قامت جامعة عين شمس بما يلي :
● تقديم 28 منحة لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بتكلفة 2 مليون جنيه سنويا تقريبا
● انشاء وحدة مركزية لتطوير الدراسات العليا فى مختلف الكليات
● افتتاح ملتقي التوظيف بالجامعة 
● وافتتا دورة ا ب سياسة
● افتتاح مسجد بجامعة عين شمس بحضور وزير الاوقاف المصري والسوداني
● مائدة الرحمن  200 فرد
● كورال عين شمس يحي اولي امسيات وزارة الثقافة بحضور وزير الثقافة 
● الموسم الثقافي
● اقامة مركز التميز للاستدامة 
● الموسم الرابع للسباق رال السيارات بشرم الشيخ بتنظيم مركز الابتكار وريادة الأعمال
● الاستراتيجية الوطنية لتمكين المراة المصرية 2030  مايا مرسي
دور جامعة عين شمس فى قطاع خدمة المجتمع تنمية البيئة 
   فى إطار اهتمام القيادة السياسية بالدولة المصرية بتطوير التعليم بمختلف أشكاله ومراحله لإحداث نقلة نوعية فى المجتمع فى كافة المجالات بما يتواكب مع التغيرات والتطورات العالمية، واحتياجات سوق العمل والمجتمعات المحلية، وعلى ضوء ذلك قام قطاع خدمة المحتمع وتنميه البيئة بجامعة عين شمس بسلسلة من القوافل التنمويه الشاملة تجوب محافظات مصر وذلك من خلال أضخم مشروعات تنموية تقوم بها الجامعة، حيث قامت الجامعة بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية والبيئية والصحية على مستوى كافة المحافظات لتحقيق حياة كريمة لكافة المواطنين من خلال المبادرة الرئاسية «حياة كريمة « فى 51 قرية من القرى الاكثر احتياجا كمرحلة أولى.
     حرصت جامعة عين شمس على القيام بدورها المجتمعى تجاه التصدى لمشكلة الأمية، باتخاذ العديد من الإجراءات التى مكنتها من تصدر جميع الجامعات المصرية فى محو الأمية عن العام المالى 2021/2020؛ حيث استطاع طلاب الجامعة محو أمية 30568 مواطنا خلال عام ونصف العام فقط، حيث أصدر مجلس الجامعة قرارًا بإلزام كل طالب من طلاب الكليات النظرية بمحو أمية (٤) أفراد على مدار سنوات الدراسة بالجامعة وكشرط للتخرج من الكليات النظرية:(التجارة – الآداب – التربية – البنات – الألسن – الحقوق – التربية النوعية)، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون مع هيئة تعليم الكبار وما استلزم ذلك من دعم غير مسبوق قدمته الهيئة.
ومن المبادرات التى شاركت بها جامعة عين شمس 
●  المشاركة فى مبادرة مصر تستطيع بالصناعة وتقدمت جامعة عين شمس عدة مشروعات بحثية
● المشاركة في برنامج مبادرة التعليم العالي للبعثات بالتعاون لمنح الدراسات العليا للمهنيين مع وكالة للتنمية  الامريكية الدولية
● مبادرة شباب من أجل التنمية : 
● قررت جامعة عين شمس المشاركة فى افضل المشروعات المؤهلة لإرسالها للمجلس الاعلى للجامعات لتمثيل جامعة عين شمس في المسابقة النهائية لمبادرة شباب من أجل التنمية بالتعاون بين وزارتى التخطيط والتعليم العالى للاستفادة من أفكار الطلاب في حل مشاكل المجتمع ، لتمكين الشباب وتقديم حلول مبتكرة لبعض المشكلات التى تواجهها الدولة المصرية ، شاركت الفرق بعدد ١٩ مشروع تنموي وأوراق سياسات، تستهدف جميعها محاور عدة وهي التمكين الإقتصادى والإجتماعي للمرأة، المشروعات الصديقة للبيئة، دعم المنظومة الصحية وإبتكار لتحسين الخدمة العامة،تنمية وتنظيم الأسرة المصرية، تأهيل معلمين إستراتيجية إصلاح التعليم الجديدة، إصلاح منظومة الرعاية الصحية . وبالفعل قد حصل على المركز الاول مشروع دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مواجهة العنف ضد المرأة لكلية التجارة ، وفاز بالمركز الثانى مشروع قادرون في اطار الخدمة العامة لكلية الطب ، وجاء المركز الثالث من نصيب كلية العلوم بمشروع الرصد الحيوى لتلوث نهر النيل ( فرع رشيد ) بالمعادن الثقيلة ( باستخدام البلطى النيلى ) في اطار المشروعات الصديقة للبيئة والمركز الاول لورقة السياسات لكلية الهندسة بمشروع الشريط الأخضر ، وفي المركز الخامس كلية الحاسبات والمعلومات بمشروع التحكم الالي عن بعد في الألواح الشمية .
مبادرة سفراء المناخ ، بصفتي عضو مؤسس لمبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي فما هو دور الجامعة في هذه المبادرة؟
● شاركت جامعة عين شمس فى مبادرة سفراء المناخ من خلال برنامج تدريبيى متميز ضمن مليون شاب متطوع للتكيف المناخي وتخريج عدة دفعات من سفراء المناخ ، وإعلان الأجندة الوطنية للعمل المناخى فى كلية الدراسات العليا و البحوث البيئية بعين شمس حيث شهد عام 2022 حدثين من أكبر الأحداث المحلية، وهما مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية حيث استضافت مصر مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ ، تزامناً مع إعلان السيد الرئيس عام 2022 عام المجتمع المدني. لذا كان من الأهمية بمكان وضع رؤية موحدة في موضوعات الاستدامة البيئية وتسويق الاقتصاد الأخضر بصفته مسارا من مسارات الخروج من الفقر. أن الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية له دورا كبير في الاستثمار في البشر وبناء الإنسان في اتساق مع بيئة نظيفة وخالية من التلوث تراعي عمليات إعادة تدوير الموارد وتجديدها مما يساهم في بناء الوطن والاستثمار في الموارد البيئية والبشرية، وتشجع هذه الثقة تكاتف كافة الجامعات والمعاهد ومنظمات المجتمع المدني وشراكتها نحو تحقيق رؤية تنموية واحدة. 
   ولذا كان اطلاق مبادرة مليون سفير التى تبناها فريق العمل الانساني بالتعاون مع كلية الدراسات والبحوث البيئية وتم تحريج ست دفعات سفراء المناخ وتخريج دفعة من سفراء المناخ الافارقة من المبادرات الهامة التى أود ان تعمم على مستوى وزارة التعليم العالي المصرية ونشرها بجميع محافظات مصر على مستوي الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة والدولية. وضرورة الاهتمام بتوعية الأفراد بماهية التغيرات المناخية نظراً لعدم معرفة البعض بهذا المصطلح وعدم إدراكهم ما يجب فعله وما يجب تجنبه لمواجهة التغيرات المناخية التى باتت من أهم القضايا المؤثرة على حياة الأفراد والشعوب .
 الاحتفال ب اليوم العالمي للغة العربية 
     نظمت الجامعة احتفالية باليوم العالمى للغة العربية للعام الثانى على التوالى، تحت شعار (الثقافة العربية أمس واليوم وغدا حياة ..استمتاع) إن  اللغة العربية  تُعد ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان العالم. بحضور الدكتور أحمد دلال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة ولفيف من سفراء الدول العربية منها كوريا الجنوبية، سلطنة عمان، موريتانيا، اذربيجان، كازاخستان، ليبيا والعراق، بيلاروسيا، اليمن وممثلى سفارة الصين وفلسطين والملحق الثقافى لدولة الإمارات العربية الشقيقة والسادة عمداء ووكلاء الكليات وأساتذة الجامعة والطلاب.  وقد أقيم على هامش الاحتفالية معارض المكتبات ودور النشر، معرض الفنون التشكيلية لطلاب جامعة عين شمس، معرض الكتاب بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب، معرض الكتاب لقصور الثقافة، معرض الفنون التشكيلية دار الأوبرا المصرية بالتعاون مع جمعية الخط العربي، معرض الفنون التشكيلية لطلاب و سلاح التلميذ.
استراتيجية ا.د. محمود المتيني فى دفع الجامعة الى جامعات الجيل الرابع تحقيق رؤية مصر 2030  :
تتمثل استراتيجية جامعة عين شمس كجامعة من جامعات الجيل الرابع لنشر ثقافة التعلم مدى الحياة، وتطوير البنية التحتية  التي تمکن من التعلم المستمر وجعل التدريب ممکناً في أي وقت، ويرجع ذلک إلى التطورات التکنولوجية السريعة التي تحدث في سوق العمل العالمي، والتي تقتضي تنمية المهارات التکنولوجية والطلاقة الرقمية ومزيداً من التعلم في مکان العمل بالتعاون مع الجامعات. 
1- تحسين جودة النظام التعليمي داخل الجامعة بما يتوافق مع النظم العالمية وذلک عن طريق
● تفعيل قواعد الاعتماد والجودة المسايرة للمعايير العالمية
● تمکين المتعلم من متطلبات ومهارات القرن الحادى والعشرين
● دعم وتطوير قدرات هيئة التدريس والقيادات .
● تطوير البرامج الاکاديمية والارتقاء بأساليب التعليم والتعلم وانماط التقويم مع الابتکار والتنوع في ذلک .
● تطوير البنية التنظيمية للوزارة ومؤسسات التعليم العالي بما يحقق المرونة والاستجابة وجودة التعليم .
● التوصل إلي الصيغ التکنولوجية والالکترونية الاکثر فعالية في عرض المعرفة المستهدفة والبحث العلمي وتداولها  بين الطلاب والمعلمين ومن يرغب من ابناء المجتمع
ب- تحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم الجامعي ، وذلک من خلال :
● تحسين الدرجة التنافسية في تقارير التعليم العالمية
● تفعيل العلاقة الديناميکية بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.
ج- الإتاحة والتمکين (التعلم مدى الحياة):
   ولتحقيق ذلک توفر الجامعات هياکل مرنة لبرامجها بحيث يتم تسجيل الطلاب في البرامج التعليمية مدى الحياة وفقاً لاحتياجاتهم، کما ينبغي تصميم البرامج بطريقة لا يوجد فيها خريجون فقط بل طلاب مقيدون مدى الحياة أو السماح بالخروج وعودة التسجيل بالبرامج التعليمية لتطوير مهاراتهم خلال حياتهم المهنية.
 أي أن جامعة عين شمس من جامعات الجيل الرابع تسعى نحو تلبية متطلبات التقدم والتطور الذي يتسم به العصر الحالي واستثمار التقنيات الرقمية في التدريس والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والتدويل والتعلم مدى الحياة.
الجامعة تسير وفقا لرؤية مصر 2030   تتطلع جامعة عين شمس الى اهتمامها بمواكبة العصر الذى يترابط بالنظام الشبکي، وظهور الذکاء الاصطناعي وأنواع الذکاء المختلط ما بين الذکاء البشري والذکاء الآلي، وغيرها من التطورات التکنولوجية الهائلة ، فقد تم رؤية استراتيجية أکثر وضوحاً وأکثر قدرة على خدمة البيئة المحيطة لأنها تستثمر التطور التکنولوجي الهائل في جميع وظائفها، فهي جامعات ذکية تتضمن أحدث النظم العالمية من حيث التطورات العلمية الحديثة في مجال النانوتکنولوجي، والبابوتکنولوجي، والطاقة الجديدة والمتجددة، والطاقة الذرية، والبايومترکس، والذکاء الاصطناعي، وانترنت الأشياء، وغيرها.