الثلاثاء 31 يناير 2023 - 01:57 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
الدكتور عادل خميس استاذ جراحة العظام مع د. ياسر طنطاوي
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

حفل توقيع " كلمات في زمن الأي كلام " للكاتبة الصحفية دينا شرف الدين

الأربعاء 25 يناير 2023 06:15:00 صباحاً

كتب. إبراهيم عوف
أقيم حفل توقيع " كلمات في زمن الأي كلام " للكاتبة الصحفية دينا شرف الدين، بنادي طلعت حرب، بحضور الفنان أحمد عبدالعزيز، والفنان علي الحجار، والمخرج مجدي أبو عميرة، والمخرج هاني لاشين، والفنانه فاطمه الكاشف، وعدد كبير من أساتذة الإعلام، إلى جانب نخبة من الفنانين والمخرجين والإعلاميين والصحفيين وأعضاء المجلس القومي للمرأة.
ناقش الكتاب الدكتور محمد عز العرب مدير وحدة الدراسات العربية والإقليمية بالأهرام، الكاتب الصحفى محمد جاد هزاع نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، الأديبة والناقدة والمترجمة الدكتورة منال الشربينى، وأدارت الندوة الإعلامية أمل نعمان .
بحضور كوكبة من نجوم الفن منهم "الفنان أحمد عبد العزيز والفنان على الحجار والمخرج هانى لاشين والمخرج مجدى أبو عميرة والفنانة فاطمة الكاشف"، عدد كبير من المثقفين والكتاب والنقاد والإعلاميين والصحفيين ومجموعة من أعضاء إدارة النادى.
فى البداية.. رحبت الإعلامية أمل نعمان بالسادة الحضور، وقالت إننا اليوم نحتفل بتوقيع الكتاب الأول للكاتبة دينا شرف الدين، وإن الكتاب سيعرض فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 54 المقامة فى الفترة من 25 يناير الجارى حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وأشارت إلى أن المسلسل التاريخى "بوابة الحلوانى"، قد أوحى للكاتبة بكثير من المقالات الرائعة فى حب مصر وجمالها وحضارتها وثقافتها، لافتة إلى أن والدة الكاتبة قد غرست فيها العادات والسلوكيات والأخلاق الحسنة، لذا كان إهداء الكتاب رسالة تحية وتقدير لروحها.
تحدثت دينا شرف الدين، فى الندوة التي أدارتها الإعلامية أمل نعمان: "إن الأساس في الكتاب هو مكارم الأخلاق، وهي فكرة أوحى إلىّ بها شقيقي الراحل عبد اللطيف، الذى اقترح أن أكتب عن مكارم الأخلاق في مقال، لكن أحمد عبد العزيز اقترح أن أكتب فى هذا الموضوع بالتفصيل، وقد قمت بالبحث الواسع، حيث أحاطت المقالات بالعديد من الجوانب". و الكتاب يحتوى عددا من المقالات المهمة التى نشرتها الكاتبة فى موقع "اليوم السابع".
وأوضحت شرف الدين، إن الكتاب يضم سلسلة من المقالات فى مكارم الأخلاق، أردت تجميعها فى شكل منسق حتى يستطيع أكبر عدد من القراء الحصول عليها وقراءتها.
وأضافت أن اختيار عنوان الكتاب يرجع الفضل فيه لزوجها الفنان أحمد عبد العزيز، ووجهت الشكر للفنانة منار عادل على صورتها المتميزة بالغلاف، مشيرة إلى أنها كتبت العديد من المقالات فى مختلف النواحي السياسية والاجتماعية والانسانية.
قال محمد جاد فزاع: "أول ما لفت انتباهي هو العنوان، وعندما اكتشفت أنه مقالات أعجبتني الفكرة، لأن فكرة اختيار المقالات وتقديمها في كتاب هو تقليد صحفي قديم، واللغة في المقالات سلسة وصحيحة في الوقت نفسه، كما لفت نظرى الاستشهادات الكثيرة والمهمة التي أضافت الى المقالات ثقلا".
وأوضح محمد هزاع، أن هذا النوع من الكتب نادر الوجود حاليا، وأن الكتاب يتسم بلغته السلسة والبسيطة وفى نفس الوقت صحيحة.
واوضح هزاع إن المقالات جميعها تدور حول بعض الظواهر السلبية فى المجتمع، كتبت بطريقة وأسلوب ناجح، كما أن الكاتبة وبتركيز شديد استشهدت بعدد من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وأيضا من الإنجيل، والكتاب يحافظ على تقاليد مهنة الكتابة، مؤكدا أن الكاتبة حافظت طول الوقت فى كتابها أن تتواجد فى المنطقة الوسطى فكانت بعيدة عن التطرف والإفراط.
وأگد د. محمد عز العرب:" إن الكتاب مهم لأنه يهتم بالشخصية المصرية، والكتاب تناول مكارم الأخلاق من زوايا مختلفة، والكاتبة لا تحاول إيجاد مدينة فاضلة، لكنها تعالج بعض العيوب الموجودة، والفكرة الأساسية في الكتاب أن الاسرة المتوازنة هي الحل للنجاة".
وأضاف د. عز العرب، أن طبيعة هذا الموضوع يرتبط بكل بيت فى مصر، والكتاب يتناول مكارم الأخلاق فى جميع الأديان، وتوقيت الكتاب مهم جدًا فى هذا الوقت، وهو يعالج التناقضات الموجودة فى الشخصية المصرية ويحاول تقديم حلول لها، ونجد هناك تناسق بداية من المقدمة حتى نهاية الكتاب، الذى تطرق إلى دور مواقع التواصل الاجتماعى وسلبياته التى تؤثر فى المجتمع، والخروج عن عادات وتقاليد المجتمع، مشيرا إلى الكتاب يوضح أنه فى بعض الأحيان تكون العقبة هى الفرصة أمام الشباب والأجيال الجديدة.
من جانبها قالت الدكتورة منال الشربينى، إن الكاتبة تفوقت على نفسها فى هذا الكتاب، الذى يحتوي على مجموعة من مفاهيم المجتمع عن المرأة، وكيفية تعامل الرجل مع المرأة، ومفهوم تعامل المجتمع مع المرأة المطلقة، ويشير الكتاب إلى ماجاء بالإنجيل والقرآن فيما يتعلق بمكارم الأخلاق، وإلى حروب الوعى، ودور الفن فى ترسيخ الأخلاق الكريمة، وعن وجود كفاءات بلا شهادات وشهادات بلا كفاءات، مشيرة إلى أن الكاتبة تتمتع بأسلوب جيد فى الكتابة بجانب موهوبتها الصحفية.
وقالت الدكتورة منال الشربيني: "جذبني العنوان جدا وهو يجمع بين الفصحى والعامية، كما أن الموضوع يكشف اهتمام دينا شرف الدين بالمرأة ومشكلاتها، كما تحدثت عن التعليم ومشاكله، كما أن مقالاتها استفادت من التراث المصري القديم مثل قانون ماعت".
وفى ختام الندوة كرمت الكاتبة دينا شرف الدين، السادة المتحدثين فى الندوة وعدد من السادة الحضور.
الكتاب صادر عن دار حابي للنشر والتوزيع وسوف يشارك بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، ويحتوي على مجموعة مختارة من المقالات في إطار موضوع واحد يطرح قضايا أزمة الأخلاق والسلوك و إنحدار الذوق ومشاكل الوعي ومشكلات المجتمع.