الخميس 25 أبريل 2024 - 03:16 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

ندوة بجناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٣

الأربعاء 08 فبراير 2023 10:06:00 مساءً

ايمان منجي

عقد جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ثامن ندواته الثقافية بعنوان "نصائح منهجية لطلاب العربية"، بمشاركة الشيخ فوزي كوناتي، خريج الأزهر الشريف، وأحد علماء ساحل العاج، تناولت بيان أهمية علوم العربية في التكوين العلمي للباحثين وطلاب العلم.
 
وخلال الندوة، قال الشيخ "كوناتي" إن اللغة العربية هي وسيلة الفهم والإفهام، تُكسب الإنسان ملكة للسانه وملكة للفهم عن غيره، مؤكدًا أهمية أن يتعلم الباحثون وطلاب العربية ١٢ علما من علوم اللغة تتمثل في: علم متن اللغة، وعلم الاشتقاق، وعلم الصرف، وعلم النحو، وعلم المعاني، وعلم البيان، وعلم العروض، وعلم القافية، وعلم قرض الشعر، وعلم الإنشاء، وعلم الخط أو الإملاء، وعلم المحاضرات.
 
وأوضح كوناتي أن أهل العلم مجمعون على أن البداية بعلوم الآلة هي البداية قبل كل علم، مشيرًا إلى أن علوم العربية هي الأساس في علم الآلة، وهي نقطة انطلاق الباحثين وطلاب العلم قبل دراسة العلوم واستيعابها، مستشهدًا بكثير من علماء العقيدة والكلام الذين طووا علوم العربية قبل الكتابة في علومهم مثل الباقلاني والرماني والخطابي، مؤكدًا أهمية أن يحصِّل الطلاب والباحثون علوم العربية ويبلغوا فيها بغيتهم، فهي سبيلهم لأن يكون لسانهم في حصن حصين من اللحن والخطأ.
 
وقد شهدت الندوة حضورًا مكثفًا وتفاعلًا كبيرًا من رواد المعرض وطلبة العلم الذين حرصوا على حضور الندوة للاستماع إلى أهم النصائح المنهجية في دراسة اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن الكريم.
 
وتأتي مشاركةُ مجلس حكماء المسلمين بمعرِض القاهرة الدولي للكتاب 2023، انطلاقًا من رسالة المجلس برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، الهادفةِ إلى تعزيز السِّلم، وترسيخ قيم الحوار والتسامح ومد جسور التعاون بين بني البشر على اختلافِ أجناسهم ومعتقداتهم.
 
ويقع جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بجوار جناح الأزهر الشريف، في قاعة التراث رقم (4) جناح  (A)، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس.