الخميس 29 فبراير 2024 - 05:23 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

ملتقيات برلمانية لمحاكاة مجلسي النواب والشيوخ بمركز التنمية الشبابية بالدقهلية

الاثنين 12 فبراير 2024 02:39:00 مساءً

 
هناء الحديدي _ الدقهلية 
 
نظمت وزارة الشباب والرياضة "الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني"، بالتعاون مع إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بمحافظه الدقهلية، ملتقيات برلمانية لأعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ، في الفترة من الأربعاء 7 فبراير وحتى الخميس الموافق 8 فبراير 2024 بقاعة الاجتماعات بالنادى الإجتماعي بمركز التنمية الشبابية بإستاد المنصورة.
 
 أدار اللقاء الدكتور رأفت صبحي وكيل وزارة ورئيس قطاع الجلسات بمجلس النواب ، الذي تحدث بدوره في اليوم الأول ، طارحا سؤال لماذا نحن هنا؟  ، ثم عرض تاريخ المجالس النيابية في مصر ، وشرح الإطار المعرفي للمجالس النيابية ، وأكمل الحديث عن مجلس الشيوخ وآلياته ، ودوره وشروط الترشح ، وعدد الأعضاء ، وتقسيمهم إلى فردي ، وقائمة ، ومعينين .
 
كما عرف مفهوم الحصانة وأهميتها ومبدأ الفصل بين السلطات ، وتحدث عن اختصاصات مجلس الشيوخ ، وفتح باب المناقشة مع أعضاء النموذج.
 
هذا وقد تم شرح أدوات الرقابة البرلمانية " طلب المناقشة ، ومقترح برغبة ، طلب إحاطة "  بالإضافة إلى الحديث عن تكوين المجلس وشرح كيفية أداء أول جلسة واللجان ومهامها واعدادها .
 
كما ألقى الضوء على مفهوم الجلسة العامة ومهامها،والعقوبات المؤقتة،ومهام لجنة القيم ،  وتكلم عن من له حق حضور الجلسة العامة وحضور إجتماعات اللجان، وكيفية صياغة تقارير اللجان ومعايير التقارير ، وشرح كيفية سير الجلسة في مجلس الشيوخ ، وتم توزيع الأدوار ؛ للقيام بجلسة عامة غدا.
 
يأتي تنفيذ اللقاء تحت رعاية الأستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، و ا. إيمان عبد الجابر رئيس الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني بالوزارة، وتوجيهات الدكتورة منى عثمان وكيل الوزارة، وا. رندا البيطار مدير عام برلماني الطلائع والشباب بالإدارة المركزية للتعليم المدنى بالوزارة، والدكتور أيمن ربيع وكيل المديرية للرياضة، وتحت إشراف منى جودة مدير عام الإدارة العامة للبرلمان والتعليم المدني للتعليم  المدني، وفريق العمل بالإدارة.