الأحد 14 أبريل 2024 - 03:05 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية غداً الثلاثاء

الاثنين 01 أبريل 2024 10:19:00 مساءً

 
 
متابعة : هناء الحديدي 
 
تستعد الأمانة العامة لمجلس النواب  المصري ؛ لعقد جلسة تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا لجمهورية مصر العربية لفترة رئاسية ثالثة ... غدا الثلاثاء الموافق 2ابريل 2024 بمقر مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة ، حيث سيكون المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب ، ووكيلا المجلس المستشار أحمد سعد ، والنائب محمد أبو العينين في إستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب وصوله مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية.
 
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ألقى اليمين الدستورية في ولايته الأولى يوم 8 يونيو عام 2014 أمام المحكمة الدستورية العليا، بسبب غياب مجلس النواب الذي كان قد تم حله.
 
بينما ألقى فخامتة اليمين الدستورية أمام مجلس النواب للمرة الأولى يوم السبت الموافق 2 يونيو 2018 ، أمام المجلس من مقره بالقاهرة، لتولي فترة رئاسية ثانية.
 
يأتي ذلك وفق المادة 109 من الدستور والتي تنص على أن يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور " ؛  تفعيلا للنصوص الدستورية ، والتي تقضي بأن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في جلسة خاصة قبل نهاية الولاية الرئاسية الحالية.
 
هذا وتبدأ الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبارًا من الأربعاء الموافق 3 أبريل المقبل 2024 ولمدة 6  سنوات ، يعقب ذلك استقالة الحكومة كاملة ، وتقديمها للرئيس عبد الفتاح السيسي ويتم قبولها على ان يتم تشكيل حكومة جديدة .
 
يبدأ الحفل بعزف السلام الوطني مع إطلاق المدفعية بعدد 21 طلقة تحية للرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي ؛ ليدخل بعدها الرئيس السيسي إلى مقر قاعة مجلس النواب ، بحضور كبار رجال الدولة وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف ، وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازه المرقسية .
 
هذا و تبدأ الجلسة بتلاوة رئيس مجلس النواب د. حنفي الجبالي قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية لفترة رئاسية ثالثة ، ثم يلقي بعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة إلى الشعب المصري متضمنة اهم ملامح الفترة القادمة في مختلف الملفات السياسية والأقتصادية والأجتماعية والأمنية وأهم القضايا الدولية والمحلية ، ويقوم بعدها بزيارة النصب التذكاري ووضع أكاليل الورد .
 
هذا وإعمالا لنص المادة 144 من الدستور المصري يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية قبل أن يتولى مهام منصبه أمام مجلس النواب اليمين الآتية :  أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون  .. وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه .