الخميس 28 مارس 2024 - 01:06 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

" نوعية الطعام مسؤوله عن ٦٥٪ من المشاكل الأسرية "

الأربعاء 26 أكتوبر 2016 05:56:00 مساءً

كتبت : زينب مصطفي نعمان

أكدت الدراسات أن لا يوجد شيء إسمه نكد أزواج ونكد زوجات، ولأن النكد الزوجي واحد ولو بدأه أحد الزوجين فسيرد الثاني بالمدافع المضادة ؛ ولو دخل النكد عموماً من الباب سيطرد الحب من البيت ، وأيضاً اكدت دراسات اجتماعية أن الأزمات الاقتصادية و وجود فوارق في التعليم، والثقافة بين الزوج والزوجة من شأنه أن يدمر كيان الاسرة ، ليظهر النكد الزوجي والذي يتحمل كلاً من الطرفين ، والسطور التالية توضح أسباب أخري.

يري الدكتور محمد عبد الرحمن استاذ علم السكان بكلية البنات جامعة عين شمس : أن أهم أسباب النكد الأسري هو شخصية كل منهم ، هي من أهم العوامل المؤثرة في نشأة البيت وقدرتهم علي تكوين اسرة منظمة صالحة تفيد المجتمع، مهنة وتعليم كل من الزوج والزوجة،أبعاد أجتماعية، وأبعاد اقتصادية، وثقافية.

محاولات الزوجة إبعاده عن كل هواية محبه له مثل الكرة الرياضة ، أو إبعاده عن أمه لانها تتصور ان هذه الاشياء تأخذه منها، وفي المقبل أيضاً يرفض الزواج ان تذهب زوجته مع أصدقائها كنوع من العادات والتقاليد.

تري الدكتورة سامية قدراي أستاذه علم الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس :ان كم من الدراسات التي نقاشات حول هذه المشكلة، وانه لايوجد نكد اسري من زوج او زوجة هم الاتنين مشتركين في هذه المشكلة، وتؤكد أن النفسية هي هي من اهم العوامل التي تؤدي إلى هذه الازمة الأسرية ، وعدم الانفاق الزوج علي الأسرة ، وعدم إشباع الزوج الإحتياجات العاطفية للزوجة ولو ببعض الكلمات البسيطة.

بعض الأزواج لا يعطون الأهمية لزوجته ولايعطهم في مثلاً ، المجامله علي بعض الأعمال المنزلية مثل الاكل، ومظهرها وشكلها، والخ،عدم وجود سياسة التفاهم ولغة الحوار بين الطرفين.

وتصف الدكتورة سهير العطار أستاذ’ علم الاجتماع العائلي : في احدي كتابها ، الزواج :هو عبارة عن مجموعة من الأنماط الثقافية لاقرار الابوة وتهيئة الاساس المستقر للعناية بالاطفال وتربيته، فكيف لوجود نكد أسري رغم قوة هذه العلاقة؟ التي تعد هي أساس لوجود البشرية فإذا إستمر الحل مابين مشكل أسرية، وحالات طلاق فسوف تنتهي هذه العلاقة الجميلة، وبالتالي فهي في حاجة الي نظام وبللوة بالشكل الذي يليق بهذه العلاقة الاسرية الجميلة.

وأشارت ايضاً ان احدي اسباب النكد الزوجي هي الوضع التعليمي للمرأة والرجال، والاساس الاخلاقية للزوج والزوجة.

أضافت الدكتورة أزمات تمر بها الأسرة الحديثة ؛ وهي من أسباب النكد الأسري : طفل معاق في الاسرة ، تضاؤل التفاعل الاسري، انماط التنشئة الاجتماعية، الخاطئة وسؤء معاملة الطفل في الأسرة ، الرعاية الخلقية للطفل في الاسرة، صراع الاجيال.

كما أجريت ايضاً بعض الدراسات العلمية تؤكد ان التلوث احد أسباب النكد، ويجب أن تدركه الزوجة بإعتبارها (وزيرة البيت) هو ان التلوث في الجو من اسباب النكد؛وهذة حقيقة علمية حيث تؤدي زيادة كمية الرصاص بالجو وقلة نسبة الاكسجين من الاسباب الهامة لإتفارع نسبة الطلاق.

ما معوقات تحقيق السعادة الزوجية والتغلب علي النكد الأسري ؟

أشد ما تعانيه هذه المشكلة عدم التوافق الثقافي، والفكري بينهم،يكونوا متقربينا في أفكارهم وأعمارهم بعضهم لبعض فالسن هو احدي أسباب الخلافات،الاقتصاد،عدم التقرب المستوي التعليمي،ضرورة نبذة ثقافة النكد، واستبدالها بثقافة الحوار،والتواصل والتفاهم، والحب،وسماع الآخر،وهذه من اهم المعوقات في تحقيق السعادة.

نوعية الطعام مسؤله عن ٦٥٪ من المشكلات الزوجية

الإهتمام بالاطعمة وتزينها ، وزاي مابيقول المثل الشعبي المصري' قلب الرجل معدته'، وأكدت الاحصائيات الامريكية والعالمية تقول أن الطعام مسؤول عن ثلاث من بين أربعة خلافات زوجية، وان نوع الطعام وراء فشل ما بين ٧٠٪ الي ٧٥٪ من حالات الزواج في حين ارتفعت النسبة في إحدي الدراسات إلي ٩٠ ٪،ويؤكد الدكتور أحمد الجمال اخصائي تغذية ان التغذية تؤثر علي علاقاتناومنها العلاقات الزوجية.

ودراسة أمريكية، اكدت ان تناوله من أطعمة مسؤول عن اربعة خلافات زوجية من كل خمسة خلافات؛ وان نوعية الطعام مسؤول عن٦٥٪ من مشكلات زوجية ورغم ذلك اهمل بعض الزوجات في اعداد الاطعمة المنزلية، الشهية، والصحية التي يرغب فيها الزوج وهناك عادات آخري في طهي الطعام او اعداده يكون لها تأثير بسبب ما تحتويه علي مواد كيماوية، واحماض، وخلافه مما يؤدي في النهاية إلي سوء التغذية الذي هو من اهم العوامل المهمة التي تؤثر عموماً علي سلوك الفرد.

خطوات عملية لحياه زوجية سعيدة

وجود لغة التفاهم، والحوار بين الرجال والمرأة وبالحوار الصحيح لايحدث نكد اسري وتتحقق السعادة بين الطرفين.

ويؤكد علماء (علم الاجتماع،علم الاقتصاد،الفلسفة وعلم النفس) مؤكدينا ان أسعد ما بين الزوجين في نطاق الاندماج العاطفي، والروحي قوامه الوفاء، والمودة، والرحمة وتلك المعاني السامية النبيلة التي تكون علي الاساس الاخلاقي للزواج السعيد.

الاختيار المناسب للشريك الحياة،ومراعاة الطرفين في بعضهم بعض،خلق السعادة الاسرية بالكلمات ؛فالاسلوب السحري السبيل الوحيد للتحقيق السعادة الزوجية، والامر كله يرجع إليكم فالزوج يمكنك ان تنعم بزواج سعيد، إذا اردت هذا، وستجد الامر في غاية البساطة ما لم تقم انت بتعقيدة.

تذكر دائماً قاعدة الاخذ والعطاء ، فإذا أردت أن تأخذ يجب عليك أن تعطي أولاً، واذا تعاملت بلباقة، واهتمام،ومحبة وحنان، في مناقشتك العائلية سوف تجد الموضوع بسيط ولايحتاج منك كل هذا العناء.

أما الزوجة فدورها في نجاح الزواج أن تقدر اهمية زوجها جيدا وان تستطيع انجاح زوجها لو تحررت الثناء علي جهوده فإذا أردتِ لزوجك ان يمضي قُدما علي طريق النجاح العملي فلا تنتقديه دائماً لقله راتبه، فإذا منحت الزوجة زوجها شعوراً بالرضا عن ذاته، وعمله واذا اثنت عليه بكل شكل ممكن، تكون قد حقنته بالأدرينالين .