الجمعة 19 أبريل 2024 - 08:27 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

الجديد في عمليات الليزك وتصحيح الابصار و أضرار العدسات اللاصقة الصيني

الأربعاء 26 أكتوبر 2016 08:14:00 مساءً

كتبت: أميرة أحمد

شهدت عمليات تصحيح الابصار تطورات علميه غير مسبوقه في التسعينات وكل يوم في تطور لتظهر أنواع جديدة من الجراحات التى تعالج عيوب الإبصار .

يوضح الدكتور عصام خلف أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفيات الشرطة ،أن كلمة LASIK : هي إختصار لعبارة (Laser In situ Keratomelleusis)، وتعنى أن الطبيب يقوم برفع شريحة مكونة من بعض طبقات القرنية ثم يسلط شعاع الليزر على الطبقات المتبقية ليزيل جزءاً بسيطاً من سمكها و بالتالي يعدل تقوس القرنية ثم إعادة الشريحة المرفوعة إلى مكانها،الليزك فهو يعالج قصر النظر حتى عشر درجات، وفى بعض الناس أكثر من ذلك إذا كان سمك القرنية مناسبا، كما يصلح الليزك لعلاج طول النظر حتى خمس درجات. وأيضاً (الاستيجماتيزم) يمكن علاجه بالليزك حتى ولو كان بدرجات كبيرة وهذا بفضل تقنيات الأجهزة .

اولا جراحة الليزك ( Lazik ): تعتبر من افضل العمليات حتى الآن فى مجال تصحيح النظر وتجرى تحت التخدير السطحى بواسطة جهاز دقيق يتحكم به الدكتور ويستخدم تسليط أشعة الليزر لتغيير شكل القرنية وتصحيح عيوب الإبصار .

هناك نوع ثان من الجراحات الفيمتو ليزك (Femto lazik ): يرجع الفضل في هذه التقنيه الي العالم المصري احمد زويل بعد اكتشافه لتقنيه الفيمتوثانيه التي احدثت طفره علميه في جميع المجالات ومجال تصحيح الابصار تحديدا حيث ظهر الفيمتوليزك سنه ٢٠٠٣ حيث اقرته المنظمات الطبيه في الولايات المتحده الامريكيه.

ويتم التعامل مع القرانيه بشكل كامل عن طريق اشعه الليزر مما يعطي دقه متناهيه،وتعتبر افضل واكثر تطورا من الليزك ونسب نجاح افضل .

وجراحات فيمتو سمايل ( Femto smile ) : تعتبر الفيمتو سمايل احدث التقنيات في مجال تصحيح الابصار والنتائج التي حققتها اقل ما توصف انها مزهله بدون اخطاء تذكر ، ويستطيع الاشخاص الذين لديهم موانع تعيق اجراء عمليه الليزك او الفيمتوليزك الاعتماد علي الفيمتو سمايل الذي لا يتطلب اجراء قطع بسطح القرنيه ويمكن للمريض ممارسه حياته بشكل طبيعي فور انتهاء العمليه .

وأشار الى أهم ما يميز عملية الفيمتو سمايل أنها عملية بسيطة لا تحتوي على فلاب! حيث أننا لا نقوم برفع أي طبقة من القرنية خلال عملية الفيمتو سمايل وهو ما يعطي هذه العملية نسبة أمان أكبر بكثير من أي عملية أخرى حيث أنه عدم وجود فلاب يعني عدم موجود مضاعفات الفلاب المحتملة مع امكانيه عوده المريض لممارسه حياته بشكل طبيعي فور انتهاء العمليه.

وأكد لا فرق جوهري بين نتائج العمليات المختلفة و لكن على المريض بإستشارة الطبيب المعالج له و اختيار العملية المناسبة لحالته الصحية و العمرية و المادية ،وارد ان ترجع هذه العمليات بس بنسب قليله جدا لا تتخطي ٢٪ . ‏ أما فيما يخص العدسات اللاصقه الصينى أو غيرها من العدسات ،تسبب الأتى ندبات بالقرانية وقرح متكررة والتهاب القرانية وحساسية وجفاف مزمن بالعينين وضعف الابصار وعتامات بالقرانية قد تصل اللى فقدان البصر.