الجمعة 19 أبريل 2024 - 09:23 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

-- "فايد" و" سعيد" يتفقدان المفرخ السمكي ومعمل بحوث الثروة السمكية بالعباسة

الخميس 27 أكتوبر 2016 02:31:00 مساءً

كتب - احمد شعبان سيد
أعلن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن خطة لتنمية الثروة السمكية وزيادة الانتاج السمكي في مصر، لافتا الى ان الخطة تعتمد بشكل أساسي على تنمية البحيرات في مصر، واستغلالها الاستغلال الأمثل.
جاء ذلك خلال زيارته لمشروعات الثروة السمكية بالعباسة، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، حيث تفقدا خلالها المفرخ السمكي بالعباسة بإعتباره أحد أهم المواقع الانتاجية التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، فضلا عن المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكيةالتابع لمركز البحوث الزراعية.
وقال فايد ان مفرخ العباسة يقع على مساحة إجمالية تقدر بنحو 78.5 فدان، حيث ينتج زريعة واصبعيات اسماك المبروك بأنواع: العادي، الفضى، والحشائش، فضلاً عن زريعة واصبعيات اسماك البلطى النيلى ووحيد الجنس، مشيراً الى أن كمية الزريعة المنتجة من المفرخ تصل الى حوالى 39 مليون اصبعية سنوياً.
وأشار وزير الزراعة الى ان مفرخ العباسة يساهم بشكل كبير في تنمية البحيرات بزريعة الاسماك لتنمية واستعاضة المخزونات السمكية بها، كما يتم فيه تربية الاسماك بالاحواض الارضية لانتاج لاسماك المائدة.
وقال فايد ان وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أعدت خطة مستقبلية لتطوير الانتاج بالمفرخ، وذلك من خلال تغير التركيب المحصولى بانتاج اسماك البلطى وحيد الجنس بدون استخدام الهرمونات "الهندسة الوراثية" لزيادة العائد النقدى للمفرخ بإنتاج البلطى السوبر والدرجة الاولى، فضلاً عن وقف تفريخ وانتاج المبروك الصيني "السلفر" لعدم الاقبال عليه، فضلا عن إنخفاض قيمته الاقتصادية.
وأشار الوزير الى أن الخطة تشمل أيضاً التوسع فى انتاج اصبعيات البلطى النيلى ووحيد الجنس للطلب المتزايد عليه من القطاع الخاص، فضلاً عن التوسع فى انتاج زريعة واصبعيات مبروك الحشائش لإستخدامه فى المقاومة البيولوجية للنباتات المائية بالترع والمصارف وتلبية احتياجات وزارة الموارد المائية والري منه سنوياً، مؤكداً انه سيتم العمل على تحسين كفاءة استخدام المياه بالمفرخ، وتحسين معاملات ما بعد الحصاد لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من مكونات وأدوات المفرخ.
وأوضح فايد أن استراتيجية تنمية الثروة السمكية في مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك خلال العشر سنوات القادمة والوصول بالانتاجية الى 2 مليون طن بنهاية عام 2022، فضلاً عن تحقيق التوازن بين انتاج اللحوم البيضاء والحمراء لتكون الأسماك هو البديل لها كبروتين حيوانى رخيص الثمن مقارنة بالانواع الأخرى.
وأضاف ان تلك الاستراتيجية أيضاً تساهم في تطبيق المعايير البيئة والحفاظ عليها مع نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج منتج سمكي صحي آمن نظيف ومطابق لكافة المعايير البيئية بهدف الوصول إلى تنمية سمكية متكاملة ومتوازنة، لافتاً الى ان الاستراتيجية أيضاًمن شأنها أيضاً حسن استغلال كافة الموارد والامكانيات المتوافرة لتعظيم الاستفادة منها.
وأكد وزير الزراعة على أهمية تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة وزيادة الانتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي وكذلك زيادة الصادرات وهو الأمر يتفق مع سياسة القيادات السياسية في مصر والتى تولى اهتماما كبيرا بمشروعات الثورة السمكية.
واستمع الى شرح مفصل حول المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية والاجهزة الملحقة به والانشطة والبرامج التي ينفذها الرشادية والبحثية والانتاجية بالمناطق المختلفة، حيث يضم عشرة أقسام بحثية ملحق بها١٠ معامل مبتلة مجهزة بالأحواض الزجاجية والحوامل والخزانات والهوايات، فضلا عن ١٠ معامل جاف مجهزة بأجهزة التحاليل المتخصصة، كما يشمل ايضا معمل مركزي مجهز بأحدث الأجهزة لإجراء التحاليل الدقيقة للمياه والتربة والأسماك، فضلا عن ٤٢ حوض بحثي ترابي ، و ٤٧ حوض بحثي خرساني بمساحات مختلفة، حيث تغطي الأحواض الإنتاجية التابعة المعمل مساحة اجمالية حوالي ١٢٠٠ فدان، ويتبعه ايضا ٨ صوب بلاستيكية ووحدتين لتصنيع العلائق على المستويين البحثي والانتاجية، فضلا عن مركز تدريب متكامل، ووحدة لتفريخ الأسماك.
 
صور اخرى