الخميس 18 أبريل 2024 - 07:22 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

توصيات المؤتمر العلمى الدولى الثانى لمركز الشيخ زايد

الخميس 27 أكتوبر 2016 05:38:00 مساءً

اختتم اليوم مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالأزهر الشريف فعاليات مؤتمره الثاني لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والذي نظمته الرابطة العالمية لخريجى الأزهر الشريف، بعنوان : "اختبارات قياس مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ تجارب وإنجازات"،  يومي الأربعاء والخميس 25-26 من شهر المحرم 1438هـ الموافق 26-27 من شهر أكتوبر 2016م، وقد بدأ المؤتمر أعماله بقاعة المؤتمرات بالمركز بتقديم المشاركين المدعوين من مختلف دول العالم بحوثهم ودراساتهم وعرض تجاربهم في تعليم العربية لغير الناطقين بها، وقياس مستوى الدارسين لهذه اللغة، ومدى كفاءتهم فيها، وبعد العرض والمناقشات اقترح المؤتمرون التوصيات التالية :

1.  التأكيد على تفعيل توصيات الملتقى الدولى الأول لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها (تجارب ورؤى مستقبلية) الذي عقد في الفترة من 2-4 من شهر ربيع الأول لعام 1434هـ الموافق 14-16 من شهر يناير لعام 2013م بإنشاء المجلس العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والتأكيد على دوره باعتباره هيئة اعتماد واعتراف دولي ببرامج ومناهج واختبارات الكفاءة في اللغة العربية للناطقين بغيرها .

2.  العمل على وضع إطار عام مرجعي عربي موحد لتعليم اللغة العربية بوصفها لغة أجنبية أو لغة ثانية من أجل توجيه بناء المناهج الدراسية وإعداد اختبارات الكفاءة اللغوية العربية لغير الناطقين بها؛ على أن يفيد هذا الإطار المرجعي من التوجهات العالمية في تعليم اللغات لغير الناطقين بها، ومن الحضارة الإسلامية وخصوصيتها، وأخيراً من طبيعة اللغة العربية بما لها من سمات وخصائص محددة .

3.  إنشاء وحدة متخصصة داخل مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالأزهر الشريف يكون من مهامها تشكيل فرق عمل متخصصة لإعداد اختبار كفاءة موحد في اللغة العربية مؤسس على الإطار المرجعي المقترح، ووضع الآليات اللازمة للتأكد من صلاحيته واعتماده ليكون محكا لإصدار شهادة معتمدة دولية في الكفاءة العربية .

4.  العمل على توثيق الروابط بين مراكز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وكليات التربية من أجل التكامل والتعاون في تشكيل فرق لإعداد اختبارات الكفاءة اللغوية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

5.  العمل على الاستفادة من التقنيات الحديثة في إعداد الاختبارات المحوسبة وتطبيقها لقياس تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها والتدريب على تطبيقها عن بعد .

6.  التأكيد على تضمين الثقافة العربية الإسلامية في مناهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وفي اختبارات قياس تعلم المهارات اللغوية لهذه الفئة .

7.  إنشاء وحدة تدريبية متخصصة في اختبارات ومقاييس اللغة العربية لغير الناطقين بها لتدريب متخصصين في بناء اختبارات معيارية مقننة لقياس مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها وكيفية تطبيقها وتحليل نتائجها .

8.  توفير المعلومات اللازمة حول اختبارات قياس مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها لاتخاذ القرارات المناسبة في ضوئها من أجل تطويرها وإنشاء الوحدات المتخصصة ووضع الآليات المستحدثة واختيار الكوادر المناسبة والتمويل اللازم.

9.     العمل على ضرورة تحديد معيار معين يحدد مستوى الكفاءة في اللغة العربية لقبول الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعات العربية والإسلامية، وفقا لطبيعة الدراسة بكل كلية.

10.     فتح المجال أمام المشاركة المجتمعية لتمويل مشروع إعداد اختبار الكفاءة اللغوية الموحد لغير الناطقين بالعربية؛ لسد العجز في مصادر التمويل الرسمية التي قد تعيق إنجاح مشروع بناء الاختبارات.

11.     التوسع في تجربة مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن بعد لتشمل الاختبارات المحوسبة للطلاب الراغبين في تعلم اللغة العربية.

12.     توفير المخصصات المالية اللازمة لدعم البحوث والدراسات التي تعنى بتقويم تعلم اللغة العربية وبناء اختباراتها في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها لغير الناطقين بها.

13.     العمل على إطلاق محطة تلفزيونية متخصصة تقدم برامج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتطرح برامج متخصصة لتعليم اللغة العربية لأغراضها الخاصة، كما تقدم خدمة التدريب على اختبارات الكفاءة اللغوية.

14.            تشكيل لجنة متابعة من الحاضرين من أماكن مختلفة في العالم؛ لمتابعة توصيات المؤتمر وتفعيلها على أرض الواقع.

15.     اطلاق موقع للمؤتمر تقدم من خلاله قائمة المشاركين فيه لتبادل الخبرات والتجارب والمحاولات المتعلقة بإعداد اختبار الكفاءة في اللغة العربية الموحد. 

جدير بالذكر أن المؤتمر قد شارك فيه متخصصون تربويون ولغويون من 15 دولة آسيوية وأفريقية، فضلا عن حضور سفراء 40 دولة حول العالم، وممثلى الهيئات والجامعات والباحثين المختصين بهذا الشأن .

رأس المؤتمر د. محمد عبدالفضيل القوصي ، ود. محمود كامل الناقة - نائب رئيس المؤتمر ، د. محمود عبده فرج  مدير مركز الشيخ زايد – مقرر عام المؤتمر .