الخميس 25 أبريل 2024 - 05:11 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

من المستفيد من دعوة 11/11 ونشر الهلع والخوف في الشوارع المصرية

الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 09:12:00 صباحاً

كتبت :اية ياسر 
 
الغموض الذي يحيط بهذة الدعوة التي بدأت من خلال صفحة علي الفيسبوك لحشد المواطنين للتظاهر احتجاجا علي الغلاء واتلان جماعة الاخوان المسلمين دعمها لهذه الدعوة ، و 11/11 هو اليوم الذي اختاره الدعاه لما اسموه "بثورة الغلابة". 
 
الدعوه قديمة منذ عدة اشهر وبدت يائسة و غامضة ولم يكن يعرف احد من ورائها فلا تيار سياسي معارض او غاضب اعلن تأييدة للدعوة ولا يوجد ناشط ثوري اعلن خروجه فمن الذي ينفخ في هذة الدعوة و يهولها و كأننا امام جحافل من الجوعي و ستخرج للشوارع، من المستفيد من نشر الهلع في الشارع ؟ 
 
ان الدعوة للاحتجاجات لا تستند الي دوافع ايديولوجية اذ هي جاءت احتجاجا علي تردي الوضع الاقتصادي ومن ثم فهي لا تعبر عن المعارضة التقليدية ولا ترفع شعارتها او مطالبها ، فأن اصحاب دعوات 11/11 لا يستغلون فقط المواطنين ويتاجرون بهم بل يستثمرون اخطاء التوجيهات و السياسات الاقتصادية و الاجتماعية ومعاناة المواطنين لتحقيق اهدافهم خلف شعارات براقة مثل "ثورة الغلابة". 
 
وقد بات تخوف المواطنين من المجهول اكبر من شعور الشعب بالاستجابة للنزول يوم 11 نوفمبر، حيث استغلال الازمات الاقتصادية والتي يتصدرها تعويم العملة المصرية ، ارتفاع اسعار المواد البترولية مؤخرا ، ارتفاع سعر الدولار ، تراجع السياحة وعدم توافر السلع الغذائية. 
 
وبالرغم من انتشار هذة الدعوة بين المواطنين ووسائل الاعلام الا ان المتابعون والمتجاوبين لهذة الدعوة علي مواقع التواصل الاجتماعي لا يتجاوز 20 الف علي كل الصفحات الداعية. 
 
وفي الواقع ان هذة الدعوة فشلت و لن يخرج احد في 11 نوفمبر والامر لا يعني الرضاء عن الوضع الاقتصادي ولكنة يعني في العمق ترسخ شعور بالخوف علي الوطن .