الخميس 25 أبريل 2024 - 12:25 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

تقرير دولي: استمرار عدم دخول مواد البناء لغزة بالرغم من الاتفاق مع إسرائيل

السبت 11 أكتوبر 2014 05:39:00 مساءً

 

ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا) أنه بالرغم من الإعلان عن التوصل إلي آلية بين الإسرائيليين والفلسطينيين لتسهيل دخول مواد البناء إلى غزة إلا أن هذا النظام لم يوضع قيد التنفيذ ولا يزال استيراد مواد البناء يخضع للقيود. 
 
وأضاف التقرير، عن الفترة من 23 إلي 29 سبتمبر الماضي أن السلطات الإسرائيلية سمحت بدخول 906 شاحنات محملة بالبضائع عبر معبر كرم أبو سالم وهو المعبر التجاري الوحيد الذي لا يزال يعمل وتضمنت المواد 62 حمولة من مواد البناء الأساسية المخصصة لمشاريع صادقت عليها السلطات الإسرائيلية مسبقا وتنفذها المنظمات الدولية في غزة. 
 
وأشار إلى استمرار توقف مواد البناء للمشاريع القطرية عبر معبر رفح مع مصر منذ يوليو 2014، ونتيجة لذلك تم هذا الأسبوع تعليق العمل في ثلاثة مشاريع حيوية من بينها مشاريع بناء شارعين رئيسيين ومشروع إسكان. 
 
وتقدر وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني أنها تحتاج من أجل التعامل مع الطلب الحالي على البناء يجب أن يدخل إلي غزة ما يتراوح بين 3 آلاف إلى 4 آلاف حمولة شاحنة من الإسمنت والحصي وقضبان الحديد يوميا لتلبية الاحتياجات التي نجمت عن الدمار الهائل في غزة في أعقاب العمليات القتالية الأخيرة بما في ذلك احتياجات غزة من الوحدات السكنية لما يزيد على 100 ألف شخص دمرت منازلهم كلية وأصبحت غير قابلة للسكن بعد النزاع. 
 
وأفاد التقرير بأنه لا يزال هناك 006ر57 ألف مهجر داخلي يعيشون في 18 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومدرسة واحدة تأوي 300ر5 ألف مهجر تدعمها الأونروا لا يمكن استخدمها كمدارس حاليا ولا يزال ما بين 40 ألف إلى 50 ألف مهجر داخلي يمكثون لدي عائلات مضيفة. 
 
وأوضح أنه بالرغم من انتهاء تنفيذ عمليات إصلاح كبيرة في محطة توليد كهرباء غزة في أواخر سبتمبر، لم يتم استئناف العمل فيها بسبب عدم القدرة على تأمين الوقود الضروري وتوقف عمل المحطة بعد استهدافها مرات عديدة في 29 يوليو الماضي مما جعل غزة تعتمد كليا على الكهرباء التى تشتري من مصر وإسرائيل عبر خطوط تغذية تزود غزة بـ 30 ميجاوات من مصر و150 ميجاوات من إسرائيل مقارنة بـ 470 ميجاوات يحتاجها قطاع غزة. 
 
وذكر التقرير أن السلطات الإسرائيلية هدمت هذا الأسبوع 6 مبان في الضفة الغربية والقدس الشرقية بالإضافة إلي 3 مبان أخرى هدمها أصحابها مما أوصل عدد المباني التي هدمت منذ مطلع عام 2014 إلي 464 مبني مقارنة بـ529 مبني خلال الفترة المماثلة من عام 2013 مما أدى إلى تهجير 34 فلسطينيا من بينهم 20 طفلًا وتضرر 440 آخرين من بينهم 150 طفلا.