الخميس 18 أبريل 2019 - 11:56 مساءً
  • فيديوهات
الرئيس السيسي يسلم الأنواط لأوائل الخريجين من كلية الشرطة
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قرار جامعة الأزهر الخاص بمنع الطلبة مرتدى البناطيل الممزقة من دخول الامتحان؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

نظرة في الذات الإنسانية

الأحد 24 مارس 2019 11:51:04 مساءًمشاهدات(165)
 
 
إذا تعمقنا في الذات الإنسانية لنحللها إلي عوامل ومؤثرات والتي من خلالها يمكننا إدارتها علي النحو الأفضل ، ومن ثم التطوير الإيجابي بالجوانب الشخصية .
نجد أن الذات تتكون وتتأثر بثلاثة محاور رئيسية : 
التفكير ، الشعور ، الإرادة
 
فالتفكير، هو قدرتك على التفكير في الموضوعات المطروحة بوضوح وإبداع . وهناك مبدأ أن جميع الأمور يتم انجازها مرتين ، يوجد انجاز ذهني أولى ، يليه انجاز مادي . 
وطبقا لمدى عدم التزامنا بالتماشي مع هذا المبدأ و تحمل المسئولية عن المرحلة الأولى، فإننا نقلص فرص النجاح .
 
وتؤكد الدراسات انّ القليل من الناس هم من يستخدمون جزأي المخ بنفس الكفاءة، فمعظم الناس يستخدمون أحد الجزأين (الأيمن أو الأيسر) على حساب الجزء الآخر، كل حسب طرق التعليم والبيئة المحيطة والمجتمع الذي ينشأون فيه.
وتؤكد الدراسات الحديثة العلاقة الوثيقة بين مخ كل منا بفصيه الأيمن والأيسر وقدرتنا الإبداعية ونمط تفكيرنا، وبالتالي اختياراتنا فيما يمكننا القيام به، خصوصاً إذا علمنا أن هذين الفصين منقسمان أيضاً إلى أربعة أجزاء لكل منهما صفاته المؤثرة في سلوكياتنا حسب تركيز كل منا على استخدام أي من تلك الأجزاء على حساب الأجزاء الأخرى.
 
فالفص الايسر يحتوي علي :
*الفص التحليلي
وهو أحد جزئي الجانب الأيسر من الدماغ، وأهم خصائصه التحليل ، والمنطق ، النقد ، الواقعية ، مدرك لفنون التعامل مع المال ، عادل. 
وأفضل المهن التي تلائم من يركزون على هذا الفص من الدماغ هي: القضاء والنقد والإدارة، التحليل والفلسفة.
*الفص التنظيمي
وهو الجزء الثاني من الجزء الأيسر من المخ، ومن أبرز صفاته أنّه منظم جدّاً ، مخطط جيِّد ، لا يتحرك بشكل عشوائي ، يحسب خطواته بدقّة ، يحرص على المواعيد ، يأخذ إجراءات وقائية قبل أن يتحرك.
 
أما الفص الإيمن فيحتوي علي :
 
* الفص الإنساني:
وهو أحد جزئي الجانب الأيمن من الدماغ وهو انفعالي جدّاً ، حساس جدّاً تجاه الآخرين ، يحب التدريس ، يؤازر الآخرين ويدعمهم ، يتحدث كثيراً ، قادر على التعبير عن الذات.
 
*الفص المبتكر:
وهو الأخير في الجانب الأيمن من الدماغ ويتصف بالمغامرة ، عدم الالتزام بالقوانين ، يحب الاستطلاع ومعرفة كل ما يدور حوله ، خيالي فوق العادة ، لديه خطط طويلة الأمد.
و بهذه الصورة تستطيع تحديد شخصيتك تفكر بأي فص منهما ؟
كما يمكننا تدريب تشغيل الفصوص الأربعه ببرامج تدريبية تربويه معتمده ، ومنا من يتعامل بفطرة بفصي المخ سويا وهذا الشخص هو الأكثر حظا في إدارة ذاته إيجابيا
 
أما المحور الثاني،الشعور : 
وهو قدرتك على التواصل مع فريق العمل من خلال " إدارة مشاعرك " و تساعدنا المشاعر ، شانها شان التفكير، على أن نتكيف وسط العالم الذي نعيش فيه و كذلك مع بيئة العمل . وقد تكون المشاعر غير مناسبة عندما ننقلها من مكان لأخر من أمثلة ذلك ، حمل المشاعر من المنزل إلى العمل و العكس .
فيجب هنا التدريب علي الإنتقال المناسب للمشاعر الإنسانية حسب الزمان والمكان بحيث نفصل مشاعر العمل عن مشاعر المنزل والعكس.
 
أما المحور الأخيى فهو الارادة : وهى المحرك للسلوك الانسانى ، و تعرف بقدرتك على تحفيز نفسك لاتخاذ تصرف ما ، فالإرادة الإنسانية أمر مدهش ،و يطلق عليها في بعض الأحيان التحفيز الذاتي. وعلى الرغم من اهمية التفكير الواضح و إدارة المشاعر فإنهما لا يكفيان وحدهما ، إذا يرتبط تمتعك بالفاعلية ان تكون قادر على تحفيز نفسك .
 
فإذا إستطعت إدارة تفكيرك ومشاعرك وأمتلك الإرادة لذلك،
ستصل حتما لنتيجة ممتازة في تطوير شخصيتك.
فالتطوير الشخصي: وهو قدرتك على تعزيز مواردك الشخصية ، وتزويد نفسك بالمعرفة و المهارة التي تساعدك على إدارة نفسك وفريق العمل . وتصبح أكثر قدرة على تحقيق أهدافك بفاعلية .
ولا يتساوى معظم الأفراد في تلك القدرات الشخصية ، فالبعض على مستوى جيد جدا من التفكير ولكن لا يستطيع ترجمة الأفكار إلى أفعال و البعض مرتبط بشكل قوى بالمشاعر و يعانى تشويش في الأفكار و البعض يندفعون في تصرفاتهم قبل أن يفكروا في الأمور و ربما وصل آخرون لمستوى جيد من التفكير و الشعور و الإرادة ولكنهم لا يستطيعون التحرك لإضافة اى تطور شخصي آخر . والإنسان المتوازن هو الذي يحاول تنمية هذه الموارد بشكل متساوي.