الثلاثاء 19 مارس 2024 - 10:22 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

(الفرج بعد الشدة )

الجمعة 17 أبريل 2020 07:20:04 مساءًمشاهدات(6588)
اذا علم العبد أن الله وليه وعبده وانقطع اماله الا عنده . لم يكله الي سعيه ولم يحرمه عنايته. فقد أخبر الله تعالي أن الذي مر علي قرية أستبعد أن يكشف الله عنها وعن أهلها البلاء لقوله (أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ)
فلا شدة أشد من الموت والخراب ولا فرج أفرج من الحياة ،فأعلمه الله أنه لا يجب أن يستبعد فرجا من الله ، وأنه يحي القرية واهلها كما أحياه .
ولا تظنن بربك ظن السوء ...فإن الله أولي بالجميل
وعند تناهي الشدة تكون الفرجة ، وعند تضايق البلاء يكون الرخاء، فإذا حصل للعبد اليأس من كشفه من جهة المخلوقين
تعلق قلبه بالله وهو حقيقة التوكل علي الله والله يكفي من توكل عليه ،والعبد أذا اشتد عليه الكرب حينئذ يحتاج الي مجاهدة الشيطان لانه يقنطه ويسخطه .ولنتذكر محن الانبياء قصة أدم وقصة نوح وكيف اُمتحن في عصيان أبنه له، ويعقوب ويوسف عليهما السلام , وأيوب وما أُمتحن به من الأسقام ، ومحمد عليه الصلاة والسلام ورميهم إياه بالجنون .
يا صاحب الهم إن الهم منقطع ....لا تيأسن كأن قد فرج الله
ولابد من الاخذ بالأسباب التي نرجو بها تعجيل اليسر بعد العسر،فقد قال الله تعالي (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ( وتعرف الي الله في الرخاء يعرفك في الشدة .وقال سبحانه (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) ، فالدعاء من أقوي الأسباب في دفع المكروه، فالدعاء أما يكون أقوي من البلاء فيدفعه ،أو أضعف فيصاب العبد ولكن قد يخففه ، أو أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه وكذلك كثرة الأستغفار والصلاة علي النبي والاستغاثة بالله.(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)) نوح.
والمحن اداب الله لخلقه بفتح القلوب والابصار وتذكير بالنعمة وتنبيه من الغفلة والايمان بقدره خيره وشره.
إذا لاح عُسٌرفارج يُسراً فإنهُ...قضيَ الله إنً العُسر يتبعه يُسر
***********************
ملخص كتاب الفرج بعد الشدة (تأليف أحمد فريد )