الجمعة 17 مايو 2024 - 03:45 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

"زوال النص المقدس" محاولات مسرحية ناهضة ترسي دعائمها على الجسد الممزق، للمؤلف المسرحي ( المؤلف الإله

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 05:19:00 مساءً

 
 
كتب. إبراهيم عوف
 
تم مؤخرا مناقشة رسالة ماجستير الآداب، قسم الدراما ودراسات المسرح، بكلية آداب جامعة عين شمس، و المقدمة من الباحث أحمد حشمت حميلي، لنيل درجة الماجستير.
يظن البعض حينما ينظر إلى الخشبة المسرحية ويجدها فارغة خاوية بأننا أصبحنا في مرحلة نضب الإبداع، ولكنني عزيز القارئ أقول لك ابتعد قليلاً وانظر من بعيد حتى تكتمل رؤيتك للمشهد كاملاً، وحينها تتفاجئ بأنك أمام بركان خامد تتصاعد منه ألسنة اللهب لكنها حقيقة لا تُرى في هذا الفراغ، إلا انك تستشعر في هذه اللحظة بحرارة جمة تنبعث من هذه الخشبة الخاوية تنبأ عن فوران هذا البركان الخامد.
 
وهذا لم يكن بالجديد عن مشهدنا المسرحي في شكله العام بل أن المعروف والمشهود بأن المسرح دائماً في حالة حراك يبحث عن الجديد والتجديد، وفي هذا السياق انطلق المبدع المسرحي ليقدم عروضه المسرحية داخل قالب مسرحي تركيبي لم يكن هو المعتاد عليه المشهد المسرحي المصري، فبات هناك تيار جديد شكل لغة عرض مسرحي بصري استساغ القائمين على العملية المسرحية الإبداعية تقديم موضوعاتهم المسرحية على هذا النمط الجديد من لغة الكتابة المسرحية.
 
وبالرغم من هذا الحراك المسرحي الشبابي الذي شاهده واقعنا المسرحي المصري إلا أنه قد يبقى مثل غيره في قاع البركان الخامد، ولإعطاء كل ذي حق حقه لا يمكننا أن نغفل عن دور مسرح الهناجر والقيادة الرشيدة التى آمنت بهؤلاء الشباب والطاقات الإبداعية المسرحية فلا يستطيع أن ينكر أي شخص دور (درة المسرح المصري) الأستاذة القديرة الدكتورة/ هدى وصفي التي كانت بمثابة البوصلة لهؤلاء الشباب الناهض، فيعزى لها الفضل بأنها مهدت الطريق لتلك الطاقات الإبداعية التي حاولت أن تقاوم الأرض الصلدة والأفكار الراسخة وتقدم لنا شكل جديد للعملية الإبداعية المسرحية مغاير للهرم الإبداعي التراتبي للعملية الإبداعية المسرحية في شكلها التقليدي.
 
وتم مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث أحمد حشمت حميلي بقسم الدراما والنقد المسرحي جامعة عين شمس تحت عنوان (دور المؤلف المسرحي في المسرح المصري المعاصر: دراسة في التأليف الجماعي من 1990 إلى 2016 )، حيث تبحث مجال الدراسة فيها عن اللغة الجديدة في كتابة النص المسرحي والتي تعد مدخلاً لمعرفتنا بتركيبة إبداعية مسرحية جديدة لها شكلها الخاص وخصائصها التي تميزها عن ما هو تقليدي.
 
وأشرف على الدراسة البحثية كل من:
 
أ.د./ مصطفى رياض محمود رياض، أستاذ الدراما المتفرغ بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الأداب جامعة عين شمس  (مشرفاً رئيساً).
 
د./ محمد سمير الخطيب، مُدرس بقسم الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب جامعة عين شمس               (مشرفاً مشاركاً).
 
وتتشكل لجنة المناقشة من أعلام أساتذة الدراما الأكاديمين المتخصصين في مجال الدراما داخل أروقة الجامعات العالمية.
 
أ.د./ هدى يوسف وصفي يوسف، أستاذ متفرغ ورئيس قسم اللغة الفرنسية وآدابها بكلية الأداب جامعة عين شمس   (رئيساً).
 
أ.د./ مصطفى رياض محمود رياض، أستاذ الدراما المتفرغ بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الأداب جامعة عين شمس        (مشرفاً).
 
أ.د./ أريج عبد الحميد إبراهيم محمد، أستاذ الدراما ورئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الأداب جامعة حلوان    (عضواً).
و بعد مناقشة طويلة رفعت الجلسة لتداول أعضاء اللجنة الحكم، وعادت الجلسة والحضور لتعلن اللجنة عن منح الباحث  أحمد حشمت حميلي الماجستير في الآداب، قسم الدراما ودراسات المسرح.