الخميس 02 مايو 2024 - 08:06 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

"الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي" يوقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة "إبداع" لتعزيز أمن المعلوم

الأحد 06 نوفمبر 2016 11:35:00 مساءً

وقعت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ممثلة بالفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي (aeCERT) اتفاقية شراكة مع مؤسسة "إبداع" الرائدة في المنطقة في مجال أمن المعلومات، وتهدف الاتفاقية إلى تأسيس لجنة للتوعية بأمن المعلومات، لنشر هذه الثقافة بين أفراد المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ووفقاً للاتفاقية، تعتبر اللجنة مسؤولة عن تشكيل مجموعة من فرق العمل، تجمع رواد قطاع أمن المعلومات من مختلف الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة، بهدف مواجهة التحديات والأخطار الناشئة والتي تهدد أمن المعلومات، من خلال تثقيف فئات المجتمع حول أخطار وتهديدات أمن المعلومات، وتشمل الأطفال والمراهقين والآباء والموظفين والعديد من فئات المجتمع الأخرى، وتتضمن اللجنة فريق عمل متخصص في تثقيف القضاة حول سبل التعامل مع الجرائم الالكترونية.
و من جانبه، قال سعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: "نشهد يومياً تطورات للتكنولوجيا الناشئة، خصوصاً في ظل التحول نحو المدن الذكية والبيانات المتدفقة بحرية عبر الأثير الرقمي. لذا يتوجب علينا أخذ الحيطة حول الأخطار الرقمية التي تهدد مستخدمي الإنترنت من الأفراد، والمؤسسات وكافة فئات المجتمع. مشيراً إلى أن الهيئة ملتزمة بضرورة رفع وتيرة نشر الوعي وزيادة دعمها لكافة الأفراد والمؤسسات داخل الدولة، بهدف تعزيز قدراتهم على مواجهة التحديات والأخطار، تحقيقاً لهدفها الاستراتيجي المتمثل في تعزيز أسلوب الحياة الإلكتروني داخل الدولة".
وأضاف المنصوري: " تعتزم الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عبر الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات مع العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة لتعزيز حماية أمن المعلومات في الدولة، ويدرك الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي مسؤولياته وواجباته تجاه الدولة والمجتمع، لافتا إلى التزامه بالعمل على مدار الساعة لضمان توفير الحماية الإلكترونية والتمتع ببيئة رقمية آمنة".
وأكد المنصوري على أن هذه الاتفاقية الموقعة مع شركة "إبداع" تعكس الجهود التي يبذلها الفريق نحو تعزيز نشر الوعي وتثقيف المجتمع حول أفضل الممارسات والحلول التي تواكب التطورات الناشئة لمواجهة الأخطار والجرائم الإلكترونية".
تعتبر اللجنة منصة تجمع عدداً من المبادرات الهادفة إلى نشر ثقافة أمن المعلومات في الدولة، ومن المقرر أن تتشارك فرق عمل النهج التوعوي بالتعاون مع جامعات الدولة المتخصصة في مجال أمن المعلومات، وتعمل على تمكين طلاب هذه الجامعات من المشاركة والتعاون مع فرق العمل في اللجنة لتحقيق الأهداف المرجوة.
وقال علي العمادي، المدير العام لشركة "إبداع" ورئيس اللجنة: "تبذل دولة الإمارات العربية المتحدة جهودا وطنية تهدف إلى تثقيف مستخدمي الإنترنت حول الأخطار الالكترونية التي تهدد أمن المعلومات، وبالرغم من هذه الجهود، ما زالت الهجمات الإلكترونية تنجح في تهديد المستخدمين نتيجة نقص الوعي لديهم، مما يسبب خسائر مالية ضخمة. وقد شكل النمو المتسارع لاستخدام التكنولوجيا في دولة الإمارات تحدياً يفرض متابعة أحدت المستجدات والتطورات حول أفضل الممارسات لتعزيز أمن معلومات المستخدمين".
وأضاف العمادي: "ونتيجة لهذه التحديات، فقد حان الوقت لتوحيد الجهود في الدولة لتعزيز وعي المستخدمين حول أفضل السبل التي تضمن الاستخدام الآمن للتكنولوجيا على المستوى الوطني".
ومن جهته، قال أمر باسيتش، الشريك والمستشار في شركة "إبداع": "يقود التحول المتسارع نحو المدن الذكية وإنترنت الأشياء إلى بروز تغيرات في مشهد أمن المعلومات العالمي، خصوصاً مع تزايد التكنولوجيات الناشئة، ما يفرض ضرورة تأسيس منصة وطنية تضمن نشر أعلى مستويات الوعي بأمن المعلومات بين أفراد المجتمع في دولة الإمارات".
وترتكز لجنة التوعية بأمن المعلومات حول عدد من الأهداف الرئيسية تتضمن اعتبارها مركزاً للمعلومات يقدم إحصائيات وتقارير دورية حول نشاطات ومبادرات التوعية بأمن المعلومات في دولة الإمارات، وتشكل مكتبةً لأرقى المعايير وأفضل الممارسات والتوجهات المتعلقة بالوعي الأمني، فضلا عن اعتبارها مركزاً يربط بين كافة النشاطات المتعلقة بأمن المعلومات داخل الدولة.
وتماشياً مع رؤية الإمارات 2021 بجعل دولة الإمارات رائدة وأكثر ابتكاراً وإبداعاً على مستوى العالم، تأسست شركة "إبداع" للاستشارات لتقديم الحلول المبتكرة وخدمات التوعية المتخصصة في الأمن الإلكتروني واستدامة الأعمال، ومنذ تأسيسها نجحت الشركة في تقديم العديد من الحلول الإبداعية والمبتكرة للعديد من الجهات الحكومية داخل الدولة، سواءً مالية أو حكومية أو اتحادية أو متخصصة بقطاعات أخرى كالنفط والغاز والاتصالات بالإضافة للعديد من مؤسسات وشركات القطاع الخاص.
الجدير بالذكر أن الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي (aeCERT)، تأسس بموجب قرار المجلس الوزاري للخدمات رقم (89/5) لسنة 2008. وتم إنشاء الفريق بهدف تحسين معايير وممارسات أمن المعلومات، وحماية ودعم البنى التحتية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الإمارات من مخاطر واختراقات الإنترنت، وبناء ثقافة آمنة ومحمية من جرائم تقنية المعلومات، تماشياً مع استراتيجية الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات التي تهدف إلى ضمان بيئة الكترونية آمنة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين فيها.