السبت 27 أبريل 2024 - 02:36 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

"فيسبوك" يعتزم طرح خدمة لمكافحة انتشار الأخبار الكاذبة فى ألمانيا

الأحد 15 يناير 2017 06:37:00 مساءً

كشفت صحيفة "فايننشيال تايمز" عن اعتزام شركة "فيسبوك" طرح تدابير لفحص الحقائق ومكافحة انتشار القصص الإخبارية الكاذبة فى ألمانيا، وذلك للمرة الأولى خارج الولايات المتحدة فى محاولة من قبل موقع التواصل الاجتماعى الشهير لمنع انتشار وتداول أخبار كاذبة عبر منصته، لاسيما قبل انطلاق الانتخابات التشريعية الألمانية المقررة فى سبتمبر المقبل.
 
وأوضحت الصحيفة، فى سياق تقرير بثته عبر موقعها الإلكترونى اليوم الأحد، أن هذه التدابير تأتى تزامنا مع تحذيرات أطلقتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشأن عمليات قرصنة روسية محتملة للتأثير على سير الانتخابات، وعقب انتشار الشائعات مؤخرا داخل البلاد مثل شائعة قيام حشد من المتظاهرين بإشعال النيران فى واحدة من أقدم الكنائس الألمانية.
 
وأشارت إلى أن آلية رصد الأخبار الكاذبة التى يعتزم "فيسبوك" طرحها خلال الأسابيع المقبلة ستمكن المتصفح الألمانى من الإبلاغ عن أى خبر يراه غير صحيح ويتم إرسال الخبر إلى مركز "كوريكتيف" للأبحاث للتبين من صحة الخبر، وفى حال إذا ما ثبت عدم صحته سيتم تصنيفه على إنه خبر "مشكوك فى صحته" مع تقديم شرح وإرسال تحذيرات للمستخدمين فى حال قرروا نشره على صفحتهم الخاصة.
 
ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم شركة "فيسبوك" قول "إن الشركة تجرى محادثات مع منصات إعلامية ألمانية فى هذا الشأن، كما أنها تعمل على حشد مزيد من الشركاء داخل البلاد لتفعيل هذه الخدمة".. وأضاف "ربما يكون تركيزنا منصب على ألمانيا فى الوقت الحالي، لكننا ندرس بكل تأكيد البلدان الأخرى التى قد تشهد طرح مثل هذه التدابير".
 
ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة الألمانية تتخوف من تأثر سير الانتخابات المقبلة بانتشار الأخبار الكاذبة وعمليات القرصنة على غرار ما شهدتها الولايات المتحدة خلال فترة الانتخابات الرئاسية 2016، بعدما أشار تقرير استخباراتى أمريكى إلى أن روسيا أرادت التأثير على نتائج الانتخابات من خلال عمليات قرصنة استهدفت اللجنة الأمريكية الديمقراطية.
 
يذكر أن الحكومة الألمانية كانت قد أعلنت الشهر الماضى عزمها طرح مشروع قانون يقضى بفرض غرامة تصل قيمتها إلى نحو 500 ألف يورو على موقع "فيسبوك" لتداول أخبار كاذبة عبر منصته.