السبت 27 أبريل 2024 - 12:50 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

الكويت الخامسة في مؤشر تنافسية مواهب دول المنطقة

الاثنين 29 مايو 2017 09:57:00 مساءً

رزان عدنان |
 
قال تقرير تنافسية المواهب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2017 الصادر عن كلية أنسياد، ومعهد ريادة رأس المال البشري في سنغافورة وشركة أديكو: إن الكويت جاءت في المركز الخامس بعد الإمارات وقطر والسعودية، والبحرين.
وأضاف إنه على الصعيد العالمي، احتلت الكويت المركز الــ 57 من أصل 118 دولة، مقارنة بالعام الماضي، عندما احتلت المركز الــ 51 عالمياً من أصل 108 دول، لتكون بذلك البلاد خارج نطاق الخمسين الأوائل.
يقيس مؤشر تنافسية المواهب العالمية القدرة التنافسية لدول العالم على أساس نوعية المواهب التي يمكن إنتاجها، واستقطابها، والحفاظ عليها، مما يساعد على رصد تقدمها ومقارنة أدائها باقتصادات أخرى. ومن المؤشرات الفرعية التي يعتمد عليها المؤشر في قياس الدول المناخ التنظيمي في البلاد، وكفاءة الحكومة، والعلاقة الرابطة بين الحكومة والنشاط التجاري، والاستقرار السياسي، واستخدام التكنولوجيا.
والمناخ بين النشاط التجاري وسوق العمل، وسهولة التوظيف، والانفتاح على الخارج، واستقطاب الأدمغة، وجودة التعليم، وطراز المعيشة، والمهارات التي تتمتع بمعرفة عالمية، وغير ذلك.
ووفق البيانات الواردة في المؤشر، حلَّت الكويت في تمكين المواهب في المرتبة الــ 54 عالمياً، وفي جذبها بالمركز الــ 24 عالمياً، في حين على النقيض من ذلك جاءت في مرتبة متأخرة على صعيد تنمية هذه المواهب؛ لتحتل المركز الــ 80 عالمياً. في ما يخص الاحتفاظ بالمواهب، جاء ترتيبها 42 على العالم، وفي المهارات الفنية والتقنية جاءت في المرتبة الــ 72 على العالم، وفي مهارات المعرفة العالمية احتلت المركز الــ 93 عالمياً. بالإضافة إلى ما سبق، احتلت الكويت مرتبة متأخرة في ما يتعلق بالإدارة المهنية، إذ جاءت في المرتبة الــ 107 على العالم.
علاوة على ذلك، لم يكن ترتيب الكويت متحسّنا في مؤشر كفاءة الحكومة؛ إذ حلت في المركز الــ 78 عالمياً، وكذلك الأمر في موضوع البيئة التنظيمية، إذ جاءت في المركز الــ 75 عالمياً، وتعثّر مستواها في موضوع العلاقة بين الحكومة والشركات؛ لتحتل المركز الـــ 104 بهذا الخصوص.
 
سهولة التوظيف
اللافت في المؤشر أنه على الرغم من تدني مراتب الكويت في ما يخص احتضانها للمهارات الفنية والتقنية وأصحاب المعرفة، وتنمية المواهب، فإنها جاءت في المرتبة الأولى بالنسبة لسهولة التوظيف وسهولة فصل الموظفين من العمل.
من جانبه، ذكر التقرير أن الكويت وعُمان من الدول التي تتمتع بدخل مرتفع، ولكن ترتيبهما لم يكن ضمن الخمسين الأوائل، وتأثر تصنيفهما على وجه التحديد بضعف تنمية المواهب، الأمر الذي ترجم بشكل أساسي إلى ضعف مجموعة المهارات الملمة بالمعرفة العالمية.
على صعيد العالم، حلّت سويسرا أولاً، تلتها سنغافورة، ثم المملكة المتحدة، وأميركا، تلتها السويد، ثم أستراليا، ولوكسمبورغ، ثم الدنمارك، وفنلندا عاشراً.