الأحد 05 مايو 2024 - 01:25 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

تعرف على المكاسب الاقتصادية التي تجنيها سلطنة عُمان من إعادة طريق الحرير

الأربعاء 31 مايو 2017 10:45:00 صباحاً

 

جملة من المكاسب والفوائد الاقتصادية التي سوف تجنيها سلطنة عُمان من إعادة إنشاء طريق الحرير، يطرحها خبراء الاقتصاد على النحو التالي.
أولاً: أن هذا الطريق يعمل علي تعزيز فكرة تنويع الاقتصاد العُماني والذي حققت فيه سلطنة عُمان خطوات ملموسة وكبيرة، لأن هذا الطريق سيدر دخلا إضافيا وإيرادات بطريق مباشر وغير مباشرة للسلطنة، من خلال تقديم خدمات لوجستية للسفن التي ستمر في الطريق البحري عبر سلطنة عمان وتستخدم الموانئ العمانية .
ثاني المكاسب الاقتصادية أن الطريق يعد فرصة جيدة لتنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية والاستيراد والتصدير مع الدول الأعضاء والعمل على تصدير المنتجات العمانية للعديد من الدول التي يمر من خلالها هذا الطريق والدول المجاورة مما يفتح نافذه تصديرية جديدة أمام السلطنة.
ثالث المكاسب أن هذه الطريق يساهم في إحياء التبادل الثقافي والتعريف بما تمتلكه سلطنة عمان من مقومات سياحية وثقافية ومقصد سياحي مهم يحتوي على العديد من أنواع السياحة وخاصة السياحة العلاجية التي لا توجد في أي دولة اخرى مثلما توجد في سلطنة عمان وهو بدوره يساهم في العمل على إيجاد موارد جديدة وتنشيط القطاع السياحي واستقطاب العديد إليها.
كما يسهم انشاء هذا الطريق في إقامة شراكة استراتيجية بين سلطنة عمان والصين التي تعد أكبر الدول الاقتصادية حاليا مما يساهم في افتتاح العديد من المشروعات التي تعود بالنفع علي السلطنة.
أما رابع المكاسب الاقتصادية أن مبادرة الحزام والطريق ستعمل على تأسيس شراكة إقليمية اقتصادية كاملة مما يكون للسلطنة دور كبير فيها والاستفادة من التكتل الضخم الذي سيولد جراء انشاء هذا الطريق مما يعمل على تعزيز نظام التجارة متعددة الأطراف في العالم ويساهم في تغيير المشهد الجيو- اقتصادي .
وتعد سلطنة عُمان من الدول الرابحة كثيرا من إحياء طريق الحرير القديم لكن ذلك يقتضي العمل لمواكبة احتياجات هذا الطريق وخاصة إقامة مشروعات لوجستية ومناطق لخدمات السفن والصناعات المتعلقة بالنقل البحري والاهتمام بشكل أكبر بالمناطق الصناعية التي أنشأتها السلطنة في الفترة الماضية.