الاثنين 06 مايو 2024 - 10:17 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

بـ "التهلولة " و "الهبطات" سلطنة عُمان تستقبل عيد الفطر المبارك

الثلاثاء 20 يونيو 2017 08:03:00 مساءً

مسقط، خاص:
تستهل سلطنة عُمان احتفالاتها لاستقبال عيد الفطر المبارك بعدد من العادات والموروثات المرتبطة بالإرث الثقافي العماني الأصيل والتي تتميز بالكثير من الألفة والسعادة والفرح والتكافل.
فبعد أن أنشد الأطفال في احتفال بمناسبة ليلة النصف من شهر رمضان المبارك (قرنقشوه يوناس.. أعطونا شوية حلواه.. أعطونا من فضل الله.. دوس دوس في المندوس.. حارة حارة في السحارة ) يبدأ الأطفال خلال ما تبقى من ليال هذا الشهر الفضيل في تقديم أناشيد "التهلولة" ابتهاجا باستقبال عيد الفطر المبارك وذلك بخروجهم في عدد من ولايات ومحافظات السلطنة يجوبون في صفوف متتالية الحواري والأزقة بين صلاتي المغرب والعشاء أو بعد صلاة التراويح يتقدمهم طفل يقرأ عليهم "التهلولة " وهي عبارة عن تسبيحات واذكار دينية مرتبة في صيغة نظمية تشبه القصيدة الشعرية تثير في الوجدان الكثير من الخواطر الإيمانية وهم يرددون من خلفه بصوت عال (سبحان الله، ولا إله إلا الله(
وتحفل خزائن كتب التراث العماني بنصوص مختلفة للتهلولة منها.. (سبحان الله تعوذنا من الشيطان سبحان الله تسمينا بالرحمن سبحان الله رب العرش والأركان سبحان الله توكلنا على الديّان سبحان الله وكبّرنا عظيم الشأن سبحان الله وهو الملك المنان سبحان الله وعظمنا ذا الإحسان سبحان الله بطول الدهر والأزمان سبحان الله لا لكم رب سواه سبحان الله وهو لا عين تــــراه سبحان الله منزه عن الأشباه سبحان الله وهو عال في علاه سبحــــان الله أكرمنا بعطاه سبحان الله وهدانـــــــــا بهداه سبحان الله فحمدنا لرضاه سبحــــان الله وشكرنا نعماه).
تهدف التهلولة إلى توطيد الإخاء بين الأطفال ونشر المحبة بينهم وإدخال الفرحة والبهجة الى قلوبهم وغرس حب الله والقيم الاسلامية في نفوسهم والحث عليها من خلال ترديد التهاليل والتسابيح ومختلف الأذكار الحميدة.
والتهلولة هي كلام عذب الألفاظ مشتق من كلمة التوحيد: لا إله إلا الله، ويصاحبها أذكار التسبيح والتحميد لله رب العالمين، وتقام في بعض القرى ما بين صلاتي المغرب والعشاء، وتقام ايضا في الليالي العشر الأول من شهر ذي الحجة احتفاء باستقبال عيد الأضحى المبارك.
من جانب آخر بدأت في سلطنة عُمان أولى هبطات عيد الفطر المبارك في عدد من المحافظات وهي أسواق تقليدية تقام بمناسبة العيد على مساحات مفتوحة من الأراضي أو تحت ظلال أشجار النخيل والمانجو والغاف أو بالقرب من القلاع والحصون وتشهد إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين والسياح.
وتعتبر هبطات العيد إرثا حافظت عليه الأجيال المتعاقبة ومن التقاليد العمانية العريقة التي يسبق إقامتها الاحتفاء بالعيد وتحقق عوائد اجتماعية واقتصادية ويحرص العمانيون على التوافد إليها في الأيام الأخيرة من شهر رمضان استعدادا للعيد وللتزود باحتياجاتهم من متطلباته.
وتمثل هبطة العيد أيام أفراح للعمانيين ابتهاجا بعيد الفطر المبارك خاصة للأطفال الذين يحرصون على حضورها وهم يرتدون أجمل ما عندهم من الملابس العمانية، حيث تلبي تلك الهبطات الاحتياجات من السلع والبضائع من ألعاب وملابس جاهزة ومستلزمات تستخدم للتعبير عن الفرحة بالعيد.