السبت 27 أبريل 2024 - 03:22 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

"التعليم" تقيم أول برنامج تدريبى لمعلمى الأطفال ذوى الإعاقات المتعددة

الجمعة 02 سبتمبر 2016 09:04:00 صباحاً

أقامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بالتعاون مع مؤسسة "هوب سيتى" أول برنامج تدريبى لمجموعة المعلمين المختارين للعمل بهذه الفصول؛ لتدريبهم على أساليب تعليم وتأهيل الأطفال ذوى الإعاقات المتعددة، وذلك بمقر مؤسسة هوب سيتى لذوى الاحتياجات الخاصة.
 
وقامت الوزارة بتدشين دورى كرة القدم لطلاب التربية الفكرية على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع جمعية الأسر المتآلفة، حيث شارك فيه (200) طالب، كما أقيم أيضًا دورى لكرة القدم الخماسية للصم وضعاف السمع بالإسكندرية فى الفترة من (16 إلى 19/6/2016)، حيث شارك فيه (217) طالبًا، بالإضافة إلى تنفيذ مسابقة سنوية لمسرحة المناهج الدراسية فى جميع المديريات التعليمية بمدارس ذوى الإعاقة.
 
وأطلقت الوزارة ورش عمل نجارة ونسيج وبامبو استهدفت (50) طالبًا من طلبة مدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة، والجدير بالذكر أن العام الدراسى 2015/2016 قد شهد ارتفاعًا ملحوظًا فى عدد طلاب الدمج، بلغ عددهم (18700) فى جميع المراحل الدراسية، مقارنةً بالسنوات الخمس السابقة، حيث كان إجمالى عدد طلاب الدمج (6750) طالبًا، خاصةً أن جميع المديريات التعليمية بها مدارس دامجة.
 
ومن المتوقع ارتفاع عدد طلاب الدمج خلال العام الدراسى المقبل 2016/2017، وذلك بعد صدور القرار الوزارى رقم (229) لعام 2016؛ بشأن دمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى.
 
وأكد الدكتور أحمد آدم، مدير عام تنمية التربية الخاصة، أن التدريب ينقسم إلى ثلاث مراحل تبدأ المرحلة الأولى فى الفترة من 14/8/2016 إلى 18/8/2016، والمرحلة الثانية من 4/9/2016 إلى 8/9/2016، والمرحلة الأخيرة من 18/9/2016 إلى 22/9/2016.    
 
وأضاف آدم، فى بيان رسمى، أن موضوعات التدريب تشمل تعريف الإعاقات المزدوجة والمتعددة، أسباب الإعاقات المزدوجة والمتعددة، والمشاكل التى تسببها، وأنواعها، وأثر الحرمان الحسى، والمبادئ الأساسية فى تعليم الأطفال مزدوجى ومتعدى الإعاقة، وأساليب التأهيل ودور المعلم، بالإضافة إلى الاستراتيجيات الأساسية للتدخل فى تأهيل ذوى الإعاقات المزدوجة والمتعددة.
 
وأشار آدم إلى أن التدريب يشمل الخطة التعليمية، المناهج، وطرق التدريس، اللغة والكلام، وتنمية المهارات الأكاديمية (اللغة والحساب)، والعلاج الوظيفى، التكامل الحسى، والمهارات الحركية، ودور الموسيقى فى تعليم الأطفال ذوى الإعاقات المتعددة،  مشيرًا إلى أن التدريب يتم بإشراف من الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، ومكتب مدير عام تنمية التربية الخاصة، وصندوق دعم وتمويل مشروعات التعليم.
 
جدير بالذكر أنه يتم حاليًا إعداد أول وثيقة معايير لمناهج متعددى الإعاقة بالتعاون بين مركز تطوير المناهج والتقويم التربوى ومؤسسة هوب سيتى.
 
كما سيتم تنفيذ حملة توعية للعاملين بالتعليم الفنى على مستوى الجمهورية؛ لشرح آليات تنفيذ هذا القرار.