السبت 11 مايو 2024 - 12:12 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

خطوة جديدة لتطوير التعليم بكلية التجارة جامعة عين شمس

الخميس 08 سبتمبر 2016 09:16:00 مساءً

كتب : سليمان العروسي

بدأت كلية التجارة جامعة عين شمس السير علي خطي الجامعات الأوروبية و العالمية بإنشاء نظام جديد و هو نظام الدراسة بالساعات المعتمدة .

نظام الساعات المعتمدة يلزم الطالب علي دراسة عدد معين من الساعات وليس عدد من المواد لتخطي العام الدراسي ، الطالب يستطيع دراسة من أربع إلي ست مواد في الفصل الدراسي الواحد و يستطيع الطالب دراسة بعض المواد أيضاً في الصيف هذا يفتح له المجال في تخطي ال12 مادة علي ثلاث مرات وليس علي مرتين فقط .

و في هذا السياق تواصلنا مع دكتورة رشا إيهاب مدير الإرشاد الأكديمي في شعبة الساعات المعتمدة بكلية تجارة جامعة عين شمس و أكدت علي أن شعبة الساعات المعتمدة سيبدأ العمل بها هذا العام وبالفعل تم قبول 250 طالب فقط من خريجي الثانوية العامة و تخصيص مجموعة خاصة بخريجي الشهادات الأمريكية والدولية و المغتربين تم تقسيمهم علي سبع مجموعات في كل مجموعة 40 طالب فقط لا غير .

كما أوضحت الدكتورة رشا إيهاب أن شعبة الساعات المعتمدة ستكون نقلة كبيرة للتعليم في كلية التجارة بجامعة عين شمس لأنها ستساعد الطلاب علي دراسة المجال الذي يرغبون فيه ولا يقتصر فقط علي المحاسبة و الإدارة و لكن يشمل أقسام أكثر و هي المحاسبة والتمويل ، إقتصاد ، إحصاء و بحوث عمليات ، تسويق ، و اسواق مؤسسات مالية . و أكملت أيضاً أن كل العاملين علي شعبة الساعات المعتمدة هم أستاذة و مُعيدين بالكلية وليس موظفين للبعد عن " الروتين " و للوصول إلي الهدف المرجو .

و عن أماكن الدراسة لطلاب شعبة الساعات المعتمدة قالت الدكتورة رشا أن الكلية خصصت لهم أماكن خاصة بهم مكونة من قاعات المحاضرات و كافتيريا خاصة بالطلبة مزود بخدمة الأنترنت و مكاتب خاصة بالدكاترة و أساتذة الجامعة بجانب مكتب الدكتور فريد محرم المرشد الأكديمي لنظام الساعات المعتمدة .

و عن المناهج الدراسية للطلبة أكدت دكتورة رشا إيهاب أن الكلية تسعي لتطوير المناهج و تدريس ما يفيد الطالب و كانت أولي الخطوات نحو ذلك هي تدريس الكورس الخاص بالمجلس الثقافي البريطاني " British Council " للطلبة لتمكينهم من إتقان اللغة الأنجليزية في السنتين الأولي و الثانية حتي الوصول للسنة الثالثة بالكلية والتي يبدأ من خلالها الطالب في أختيار القسم الذي يرغب في دراسته .

و نوهت أيضاً علي أن الكلية ستقوم بتعيين مرشد أكاديمي لكل 40 طالب لمساعدة ونصيحة الطلاب علي أختيار عدد المواد التي يستطيعون أن يدرسوها حسب قدرتهم للوصول الي التقدير المرجو للطالب .

و أضافت أن أختلاف مصاريف العام الدراسي بين شعبة الساعات المعتمدة عن باقي شُعب كلية التجارة يأتي بسبب قلة الأعداد المدرجة في هذه الشعبة و إتساع أقسامه الداخلية ، فمصاريف شعبة الساعات المعتمدة تعود إلي حسابات داخلية ، فمصاريف كلية التجارة قسم أنجليزي هذا العام 10 ألاف جنية شاملة الكتب الدراسية للمصريين أما عن شعبة الساعات المعتمدة فمصاريف الفصل الدراسي الواحد 8 ألاف و 100 جنية لا يشمل الكتب الدراسية التي تتكلف ثلاثة ألاف و 500 جنية للمصريين .

كما وجهت الشكر للقائمين علي نجاح شعبة الساعات المعتمدة بكلية التجارة جامعة عين شمس و علي رأسهم عميد الكلية الدكتور عمرو الأتربي والدكتور فريد محرم و فريق العمل الخاص بالشعبة و منهم دكتورة أنجي يحي و دكتور أحمد عادل