الخميس 02 مايو 2024 - 06:30 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

سلطنة عُمان تواصل مسيرة البناء وسط نشاط بارز للسلطان قابوس

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 07:12:00 مساءً

مع بروز فجر عام ميلادي جديد 2020، تبقى إطلالة  السلطان قابوس سلطان عُمان ونشاطه خلال العام المنصرم، هي الحدث الأبرز في سياق المتابعة العمانية في وسائل الإعلام أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
 
فقد كان العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني الـ 49، وظهور السلطان قابوس  شامخا يطاول برأسه ساريات أعلام عمان عبر التاريخ، وسط أبناء قواته المسلحة تأكيدا على أمجاد عُمان البحرية عبر التاريخ ودورها في بناء المكانة المرموقة للسلطنة منذ القدم.
 
كان قابوس قد ترأس خلال عام 2019 اجتماع مجلس الوزراء ثلاث مرات: الأول في الخامس من فبراير ببيت بهجة الأنظار العامر بصحار والثاني في الثلاثين من أبريل عشية حلول شهر رمضان أما الاجتماع الثالث هذا العام فكان في الرابع عشر من شهر نوفمبر الماضي، حيث كان يستعرض خلال الاجتماعات ملفات التنمية في السلطنة وسبل الرقي بحياة المواطن نحو الأفضل من خلال توفير سبل العيش الكريم للمواطنين والتغلب على التحديات التي تواجه مسيرة التنمية.
 
واستمرت خلال عام 2019 جهود السلطان قابوس في السياسة الدولية للتقريب بين وجهات النظر وتهيئة المناخات المناسبة لحوارات بين الفرقاء في العالم سواء ما كان منها منظورا إعلاميا أو ما كان بعيدا عن الإعلام.
 
وفي هذا الإطار التقى قابوس بشخصيات دولية مؤثرة ولها دورها في الحراك السياسي الدولي، منها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت، وزير الدفاع البريطاني جافين ويليامسون، والأمير خالد بن سلمان آل سعود نائب وزير الدفاع السعودي، والأمير الملكي وليام دوق كامبريدج وقد بحث معهم جميعا تعزيز العلاقات المشتركة بين السلطنة وبلدانهم ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية.
 
كما تقبل أوراق اعتماد السفير هاميش كاول سفيرا فوق العادة ومفوضا من قبل المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية ورئيسية الكومنولث. وكذلك أوراق اعتماد السفير توشينوري كوباياشي سفيرا فوق العادة ومفوضا من قبل الإمبراطور الياباني.
 
وعلى مسار آخر وتأكيدا لمكانة المرأة العمانية في مسيرة التنمية ، أصدر قابوس مرسوماً بتعيين وزيرتين جديدتين في مجلس الوزراء، وبذلك يكون عدد الوزيرات في مجلس الوزراء أربع وزيرات إضافة إلى رئيسة هيئة الصناعات الحرفية بدرجة وزيرة. وشكل هذا الرقم أكبر حضور للمرأة العمانية في مجلس الوزراء منذ بدء مسيرة النهضة المباركة. كما تضمن التشكيل الجديد لمجلس الدولة الذي صدر بمرسوم سلطاني تعيين 15 عضوة في المجلس وهو عدد يقترب من نسبة 18% من أجمالي عدد أعضاء المجلس.
 
كما سجلت سلطنة عُمان خلال عام 2019 حضورها المؤثر في محيطها الخليجي أو العربي أو الدولي، وترأست السلطنة خلال هذا العام القمة الخليجية إلى أن سلمتها لمملكة البحرين مع بدء أعمال الدورة الأربعين لقادة دول مجلس التعاون التي عقدت في وقت سابق من هذا الشهر في الرياض.
 
وشاركت السلطنة في أعمال اجتماعات الأمم المتحدة وألقى يوسف بن علوي كلمة السلطنة أكد فيها على ثوابت السياسة العمانية وتطلعاتها نحو القضايا الإقليمية والدولية، والتقى بن علوي مع شخصيات عربية ودولية ناقش معها القضايا الدولية وسبل حلها.