الاثنين 06 مايو 2024 - 10:01 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

الأمم المتحدة:أكثر من نصف الأطفال اللاجئين محرومين من المدارس

الخميس 15 سبتمبر 2016 10:27:00 صباحاً

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين الخميس أن أكثر من نصف الأطفال والمراهقين اللاجئين فى العالم محرومين من التعليم فى المدارس أى ما يقارب 3,7 ملايين طفل.
 
من أصل ستة ملايين لاجئ فى سن الدراسة فى العالم، 1,75 مليونا لا يقصدون مدارس ابتدائية بينما 1,95 مليونا لا يحصلون على التعليم الثانوى.
 
وصرح مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الإيطالى فيليبو غراندى فى بيان "أنها أزمة بالنسبة إلى ملايين الأطفال اللاجئين".
 
أضاف غراندى "تعليم اللاجئين يتعرض لإهمال شديد"، داعيا قادة دول العام المشاركين فى قمة تستضيفها الأمم المتحدة الأسبوع المقبل حول أزمة الهجرة إلى تشجيع تعليم هؤلاء الأطفال.
 
تستضيف الأمم المتحدة فى 19 سبتمبر الحالى فى نيويورك القمة الأولى حول اللاجئين والمهاجرين يليها فى اليوم التالى مؤتمر للدول المانحة يترأسه الرئيس الأمريكى باراك أوباما.
 
وأشار غراندى إلى أنه "وبينما تدرس الأسرة الدولية السبل الافضل لمواجهة ازمة اللاجئين، علينا التفكير ابعد من حاجات البقاء".
 
وتابع أن "التعليم يتيح للاجئين بناء مستقبل ايجابى فى البلد الذى يستقبلهم وفى بلدهم الأصلى بعد عودتهم إليه ." يواجه الأطفال اللاجئون مخاطر أكبر بخمس مرات من سواهم بأن يحرموا من التعليم.
 
تقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن عدد الأطفال والمراهقين فى سن الدراسة من اللاجئين والمهاجرين ظل مستقرا نسبيا خلال العقد الأول من القرن الحالى وقارب 3,5 ملايين نسمة. لكن ومنذ العام 2011 هذا العدد فى تزايد مستمر بوتيرة 600 ألف شخص سنويا.
 
فى العام 2014 وحده، ارتفع عدد اللاجئين فى سن الدراسة بـ30% ما يحتم إنشاء 12 ألف صف دراسى كل عام وإيجاد 20 ألف معلم ومعلمة جدد كل سنة، بحسب الأمم المتحدة.
 
يقيم أكثر من نصف 3,7 ملايين طفل ومراهق لاجئ محرومين من التعليم فى سبع دول هى لبنان وتركيا وباكستان وتشاد وجمهورية الكونغو الديموقراطية وأثيوبيا وكينيا.
 
وتابعت المفوضية أن تركيا التى تستقبل اكثر من 2,7 ملايين لاجئ سورى عاجزة عن تامين التعليم لأكثر من 39% من اللاجئين فى سن الدراسة. والعدد مشابه فى لبنان (40%) بينما يحصل 70% تقريبا من اللاجئين الصغار على التعليم فى مدارس ابتدائية أو ثانوية.
 
فى الإجمال نحو 900 ألف لاجئ سورى فى سن الدراسة محرومون من التعليم فى العالم.