الجمعة 26 أبريل 2024 - 02:01 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

ما هو الاستثمار الأفضل البيتكوين أم الذهب؟

الاثنين 28 سبتمبر 2020 03:22:00 مساءً

لا يزال هناك جدل كبير حول أفضل الأصول لحماية المستثمرين في الأوقات الصعبة: العملات المشفرة أم الذهب، فغالبًا ما يتم مقارنتهم ببعضفلديهم عدد من السمات المشتركة منها، الاستقلال عن الحكومات والعرض المحدود، بالإضافة إلىاقبال المستثمرين على شرائهم مما يمنحهم قيمة فعلية وينطبق هذا بشكل خاص علىالبيتكوينالتي تعتبر العملة المشفرة الأولى التي لا تزال تحتفظ بقيمتها الافتراضية تمامًا مثل الذهب الذي يظل متمسكًا بمكانته كأهم معدن ثمين، ومع ذلك تختلف العملات الرقمية اختلافًا كبيرًا عن المعادن فهي أسهل بكثير في التداول.

في حين أن كلاهما "مستخرج" يبدو أن تطبيقاتهما الواقعية أو الافتراضية هي أدوات للمضاربة البحتة أو كأصول ملاذ آمن، عند الاضطرابات الاقتصادية يتدفق الكثيرون إلى شراء الذهب ويتدفقون أيضًا على شراء البيتكوين.

ارتفعت أسعار الذهب وعملة البيتكوين بشكل كبير بعد أن ضخت الحكومات والبنوك المركزية في جميع أنحاء العالم وخاصة في الولايات المتحدة الكثير من الأموال في محافظ المستهلكين وخزائن البنوك، حيث تسبب فيروس كورونا في ركود عالمي غير مسبوق.

لماذا الاستثمار في الذهب؟

يُفهم الذهب بشكل أفضل على أنه ملاذ آمن ينجذب إليه المستثمرون عند حدوث الاضطرابات الاقتصادية، فعندما انخفضت الأسهم بنسبة 33% خلال جائحة فيروس كورونا انخفض الذهب بنسبة 2% فقط ثم قفز سعرهفي الأشهر التالية مسجلًا مستويات قياسية.

لماذا الاستثمار في البيتكوين؟

البيتكوين هو نظام دفع إلكتروني موجود خارج سيطرة أي حكومة مركزية، في حين أن الناس يستخدمون الذهب كوسيلة للتبادل منذ 5000 عام فإن البيتكوين هو عملة التبادلالأكثر حداثة، وتم اختراعها من قبل شخص أو أشخاص يُعرفون باسم ساتوشي ناكاموتو في عام 2009، ومنذ انشائها حتى الآن تحملت تقلبات شديدة في الأسعار خلال فترتها التي استمرت عقدًا تقريبًا.

ارتفعت العملة المشفرة إلى ما يقرب من 20000 دولار بحلول نهاية عام 2017، لتهبط فقط إلى أقل من 4000 دولار في نهاية عام 2018، وفي الآونة الأخيرة ارتدت العملة المشفرة جنبًا إلى جنب مع الأسهم والذهب وانخفضت قيمتها بنحو النصف إلى ما يقرب من 3800 دولار من منتصف فبراير إلى منتصف مارس، عندما بدأ المستثمرون في التعامل مع آثار فيروس كورونا. لكنها قفزت فوق 11500 دولار بعد خمسة أشهر.

بيتكوين مقابل الذهب

يعتمد الاستثمار الأفضل على أهدافك، حيث تعد البيتكوين استثمارًا أفضل لتحقيق مكاسب محتملة على المدى القصير ولكن هناك احتمالية أيضًا لخسارة الكثير من المال، فيما يعد الذهب استثمارًا مستقرًا يكاد يكون مضمونًا لعوائد استثمارية على المدى الطويل.

الذهب

على المدى الطويل أثبت الذهب أنه استثمار مستقر، لقد أظهر زيادة في القيمة بمرور الوقت فغالبًا ما يرتفع سعره عندما يكون الاقتصاد في حالة ركود،ونظرًا لأن تم استخدامه لسنوات عديدة كشكل من أشكال العملة أو دعمها فهو استثمار مستقر، ولكن لا يمكن استخدامه كوسيلة للتبادل فهو لا يعد حاليًا وسيلة فعالة لشراء شيء ما.

البيتكوين

نظرًا لأن عملة البيتكوين رقمية بالكامل يمكن بسهولة نقلها إلى مستخدم آخر وبيعها مقابل قيمتها بالدولار الأمريكي، يمكنك مقابلة مستخدم آخر وتحويل عملة البيتكوين الخاصة بك شخصيًا باستخدام رمز الاستجابة السريعة أو يمكنك استخدام خدمة تبادل تابعة لجهة خارجية والتي ستوصلك رقميًا بالمشتري، كما أنها تتميز بأنها وسيلة جيدة وسهلة للدفع.

من أهم عيوب عملة البيتكوين أنها متقلبة للغاية، مما يعني أنها عرضة لتقلبات الأسعار الكبيرة في فترة زمنية قصيرة، أي استثمار متقلب لديه القدرة على الارتفاع بشكل كبير ولكن من المحتمل أيضًا أن ينهار بنفس القدر.