الاثنين 29 أبريل 2024 - 09:39 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

د. يسري الشرقاوي: جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تقدم خبراتها لرجال الأعمال

الجمعة 19 يناير 2024 10:46:00 مساءً

 
إبراهيم عوف 
 
أنطلق اللقاء السنوي الثالث لجمعية رجال الأعمال المصريين والأفارقة بالقاهرة برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي، بحضور ومشاركة محمد سعفان وزير القوي العاملة السابق، وعدد من السفراء الأفارقة وأعضاء البعثات الدبلوماسية الأفريقية لدى مصر، ولفيف من  رؤساء  الهيئات والجهات الحكومية والبنوك ونواب مجلس النواب، ومنهم عادل عبد الفضيل رئيس لجنة القوي العاملة ، وسولاف درويش وكيل اللجنة، والنواب محمود درويش ، ومنى عبد الله، وايفلين متي بطرس. كما شارك ٢٠٠ من أعضاء الجمعية  في ٢٢  قطاع اقتصادي  ممثلين في ٢٢ لجنة تخصصية  قطاعية. 
في البداية .. رحب الدكتور يسري الشرقاوي بالوزير محمد سعفان ، والسادة الحضور المشاركين في هذا التجمع الإفريقي الكبير ، مستعرضا رحلة العمل للجمعية خلال السنوات السنوات الثلاث الماضية والنتائج والتحديات ، والرؤية والهدف الطموح والتغلب على التحديات ، فضلا عن انجازات والخطة المستقبلية للعمل الإفريقي المشترك  كأحد الكيانات الرائدة في مجتمع المال والأعمال الإفريقي.
وأكد د. الشرقاوي علي أن رحلة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة الجسر الذي ولد عملاقا ليشكل نقطة انطلاق للعمل الإفريقي المشترك ويقصر المسافات لمجتمع المال والأعمال الإفريقي، مشيرا إلي أن توجهات الدولة المصرية في العمل الإفريقي لتعزيز التعاون في كافة المجالات وخاصة المجال الزراعي .
وأعلن رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ، أن عدد أعضاء الجمعية 240 عضوا ، ورأس مال جميع الشركات 7 مليارات دولار، مؤكدا أنه تم التعرف على مشاكل رجال الأعمال لعمل معادلة لحل تلك المشاكل لنكون فاعلين  بسرعة ، منوها إلي أن الدولة المصرية وكل الجهات الرسمية  تعمل وتدعم رجال الصناعة .
وأضاف د. الشرقاوي إننا نجحنا في توفير قاعدة معلومات ، وخططنا لمشروعات طموحة ، مؤكدا اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بنقل جامعة سنجور الفرانكفونية من موقعها الحالي بالمنشية بالإسكندرية إلي برج العرب وذلك خلال عام، حيث يتم تخريج نحو 200 طالب وطالبة سنويا بدرجة الماجستير من كوادر 33 دولة من مختلف البلدان الناطقة بالفرنسية بالقارة الإفريقية وهاييتي.   
 من جانبه ثمّن وزير القوي العاملة السابق محمد سعفان، جهود الدولة المصرية في التعامل مع الملف الإفريقي،  مؤكدا أن العلاقات المصرية الإفريقية شهدت طفرة كبيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث قطع شوطًا طويلًا في هذه العلاقات خلال رئاسة مصر الاتحاد الإفريقي.
وقال سعفان: "إن مصر تولي اهتمامًا وأولوية غير مسبوقة لكافة الدول الأفريقية في سياستها الخارجية، ونجحت في تحقيق التقارب مع مختلف بلدان القارة خلال السنوات الأخيرة، وتمضي في طريق تحقيق التنمية الاقتصادية بالتعاون مع الدول الأفريقية ، مؤكدا أن المحور الأفريقي أصبح من أهم محاور السياسة الخارجية المصرية منذ تولي الرئيس السيسي الحكم".
واصاف سعفان: إن مصر تربطها علاقات وثيقة مع الدول الأفريقية منذ قديم الأزل إلا أنها شهدت دفعة قوية خلال السنوات الأخيرة بعد أن أعطت مصر أولوية لتحقيق الأمن والتنمية بالقارة وتقديم كل ما تستطيع من أجل رفع مستوى المعيشة وتحقيق تطلعات الشعوب الأفريقية. 
 
بنك معلومات لتعزيز التبادل التجارى بين دول القارة
 
تخطط جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة لتدشين أول بنك معلومات أفريقى للمصنعين والمستثمرين فى دول القارة الأفريقية.
وقال الدكتور يسرى الشرقاوى رئيس الجمعية، إن بنك المعلومات المقرر تدشينه يستهدف تعزيز تبادل الفرص الاستثمارية والتجارية بين مجتمع الأعمال فى القارة.
 
وأضاف الشرقاوى، خلال الاجتماع السنوى الثالث للجمعية، أن حجم استيراد القارة الأفريقية من دول أوروبا وأمريكا يصل لنحو 680 مليار دولار سنويا ما يتطلب تعزيز العلاقات التجارية بصورة أكبر بين دول القارة لتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج.
وأشار إلى أن الجمعية بصدد التعاون مع بنك التنمية الأفريقى للتوسع فى عدد من القطاعات الصناعية بين دول القارة وفى المقدمة منها قطاعات الدواء واللوجستيات وتكنولوجيا المعلومات؛ بالتعاون مع عدد من البنوك الوطنية المصرية.
واعلن الشرقاوى عن تنظيم الجمعية لـ19 بعثة تجارية خلال السنوات الثلاث الماضية ضمن استراتيجيتها لتعزيز فرص التعاون بين دول القارة الإفريقية فضلا عن توقيع 19 بروتوكول مع الجهات والمنظمات الحكومية المعنية بخدمة رجال الأعمال والمستثمرين.
واضاف د. الشرقاوي الجمعية فى عضويتها حاليا نحو 240 عضوا من دول القارة؛ فيما تتراوح رؤوس أموال الشركات الأعضاء بالجمعية من 6 إلى 7 مليارات دولار. 
 
من جهة أخرى شارك المهندس هيثم حسين، رئيس مجلس إدارة مجمع عمال مصر وسواعد الخليج، بالحفل الثالث لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والذي شهد تجمع وتواجد كبار رجال الأعمال المصريين والأفارقة، بفندق “هيلين” بالتجمع الخامس وبمشاركة واسعة من قيادات عمال مصر.
وأكد المهندس هيثم حسين أن فكرة مجمع عمال مصر “الخدمي –التعليمي – الصناعي” بدأت عام 2010 بعدد 5 موظفين ومبلغ قدرة 500 جنيهًا، إلي أن وصلت اليوم إلي شركة مساهمة مصرية قيمتها تتخطي المليار و500 مليون جنيه، ويعمل بمشاريعها 5000 كادر بشري منتشرين بشتي المناطق الصناعية علي الأراضي المصرية.
“التواجد في إفريقيا”
وأكد حرصه علي نقل التجربة إلي الأراضي الإفريقية من خلال تعميم ثقافة نقل التجارب المصرية الناجحة خارج البلاد، وذلك لمد العون والدعم لكل الدول العربية والإفريقية، وتذليل العقبات، ومساعدة المستثمرين والمصنعين في زيادة الإنتاج وعودة العامل المصري لمكانته مرةً أخري
“نجاحات متعددة”
وشدد “حسين” علي أن مجمع عمال مصر يحرص علي توفير بيئة العمل المناسبة المحيطة بالعامل، من توفير “المسكن والمواصلات والتأمينات واليونيفورم والسيفتي” لخلص نظام عمل مناسب وتوفير أكبر قدر من الإستقرار للكوادر الإدارية والفنية، كذلك تقديم مجمع عمال مصر لشركات قومية “أشجار مصر وأنجل باور” لعمل نقلة عمرانية تكنولوجية فريدة، قادرة علي تحقيق التنمية المستدامة وخلق بيئة عمل كاملة الخدمات.
وشارك مجمع عمال مصر “الراعي الرسمي للحفل” بوفد رفيع المستوي وعددًا من قيادات المجمع الإدارية الذين شاركوا في أكبر تجمع أفريقي وبحضور دبلوماسي وحكومي من مختلف الدول الأفريقية وبحضور محمد سعفان وزير القوى العاملة السابق الذي أشاد بتجربة عمال مصر وطالب بنقلها داخل السوق الأفريقي.