الاثنين 29 أبريل 2024 - 05:19 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

د. بسري الشرقاوي : دور جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة هو الترويج ونقل المعلومة

الجمعة 19 يناير 2024 10:49:00 مساءً

 
 
 
كتب. إبراهيم عوف 
 
أكد د. يسري الشرقاوي مستشار الإستثمار الدولي ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة علي أن الإيمان بفكرة التعاون الاقتصادي المشترك مع القارة الأفريقية كان السبب وراء الجهد الذي تم خلال العشر سنوات الأخيرة في هذا الملف ، موضحاً أن القيادة السياسية المصرية لديها توجه بيقين نحو القارة الأفريقية ، و أن هذه الحالة لمسناها نحن كرجال أعمال فليست خطب وشعارات ولكن عمل تم على أرض الواقع.
 
وأوضح خلال حديثة لبرنامج ( زووم أفريقيا) المذاع على قناة سي بي سي ، أن لدينا عمق أفريقي من أيام حركات التحرير وقت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .
 
و إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بداية ٢٠١٨ إلى ٢٠٢٠ وكان هذا الوقت ترأس فيه مصر الإتحاد الأفريقي ، نظر سيادته  إلى أفريقيا نظرة مختلفة تستوجب التوقف والسعي نحو التعاون المشترك في كافة المجالات .
 
وأضاف أن أي فرد في مجتمع المال والأعمال ينظر  إلى توجه القيادة  السياسية في أي تجاه ثم يقوم بتتبع الأثر ، مشيرا إلى أن افريقيا حظيت بدعم القيادة السياسية المصرية ، موضحا أن مجتمع المال والأعمال كان بمثابة جسر التواصل بين مصر وقارة أفريقيا.
 
وأشار إلي أن هناك أجيال جديدة في مجتمع المال والأعمال مؤهلة ومتعلمه تعليم عالى جدا ، موضحا أن هناك طفرة حدثت في مصر خلال الفترة الأخيرة من وجود قطاعات الصناعة والاستثمار والاقتصاد ، مشيراً إلى أهمية الخروج خارج الزووم والتوجه نحو الأشقاء الأفارقة بشكل جديد لتحقيق الأهداف .
 
وقال الشرقاوي أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة أخذت عام كامل دراسة حتى خرجت للنور ، وكانت الدراسة وقتها  تنصب على كيفية التبادل التجاري وحجمه ، ومعرفة الفرص الموجودة والتحديات لكيفية مواجهتها .
 
وأوضح أن واردات أفريقيا تبلغ ٦٥٠ مليار دولار حجم واردات أفريقيا من جميع أنحاء العالم ، متسائلا أين نصيب مصر من هذا ؟ 
وأوضح أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة حاولت التعرف على لغة شرق وغرب ووسط وجنوب أفريقيا ، والتعرف أيضا على الدول المسيطرة للتعامل معها ، وزيادة الثقة وتبادل الوفود السياحية والتعليمية .
 
وقال د. الشرقاوي:" إن هدف الجمعية كان الوصول إلى الشارع الإفريقي ، ثم يقوم الشارع الإفريقي بدوره بالضغط على سفرائه في مصر للتواصل مع جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ، مضيفا أن الجمعية سعت أن توصل رسالة للشاب المصري أن الشاب الإفريقي على قدر عالي من الثقافة والوعي ويتحدث أكثر من ٣ لغات ويستطيع التواصل على السوشيال ميديا ، مؤكدا أن الشاب الإفريقي يريد أن يكون له شأن ويدرس في اكبر جامعات العالم".
 
وأشار أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تتعامل مع الدول الإفريقية في حضور السفراء الأفارقة بمصر ، موضحا أن الجانب الدبلوماسي موجود  ، مشيراً إلى أن الجمعية ساعدت رجال الأعمال المصريين على كيفية دخول أفريقيا ، موضحا أن السوق ليس جاهز ولكن يتم تجهيزه و تمهيده بالتعاون مع الجمعية .
 
واضاف أن الجمعية تنقل خبراتها لمجتمع المال والأعمال المصريين للمساعدة في التعاون مع الدول الإفريقية ، مؤكدا أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تساعد في التعاون مع دول أفريقيا في عدة مجالات منها الصناعة والزراعة ومجال الموانئ والتجارة والسياحة والصحة .
 
 
وفي سياق متصل أكد د يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ومستشار الاستثمار الدولي أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة قامت بتاريخ ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢ بعقد أول مؤتمر لرجال الأعمال المصريين  النيجيريين ،  بحضور ١٤٨ رجل وسيدة أعمال ، وبتشريف ثلاث وزراء اتحادين و ٢ وزراء محليين ، وتواجد حاكم مكادونا النيجيرية  ،  مشيرا إلى أن هذا المؤتمر لم يحدث منذ ٦٠ عام ، مضيفاً أن هذا الوفد قام بزيارة المنطقة الصناعية في قناة السويس ، والعاصمة الإدارة الجديدة ، والمركز الطبي العالمي ، والمطورين العقاريين ، موضحا أن رجل أعمال من ضمن الوفد قام وحده بشراء ١٢ فيلا من أحد المطورين العقاريين .
 
واضاف أن المجتمع يشكل من رجال أعمال وأكاديميين وإعلاميين ، موضحا أن دور جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة هو الترويج وزرع الثقة ونقل المعلومة ، ونشر الفكر الاقتصادي والثقافي ، والقيام بالمؤتمرات المتبادلة والأنشطة الإجتماعية ، والزيارات الميدانية ، وعقد بروتوكولات التعاون ، موضحا أن الدور الذي تقوم به الجمعية  نحاول من خلاله الانتشار في افريقيا ، مشيرا إلى أن حضور مصر في أفريقيا كان متأخرا فلابد أن نعلم أن الفرص ليست كثيرة ، مضيفا أن مصر غابت عن القارة الأفريقية منذ ٢٨ عام لسبب أو لآخر.
 
وأضاف أن مصر تحاول الدخول بشكل سريع في عمق إستراتيجي لأفريقيا، ونؤكد للقارة الأفريقية أننا أصحاب حضارة ، مشيرا إلى أهمية التعامل بشكل لائق مع السائح الإفريقي بداية من المعاملة الحسنة وسرعة استخراج التأشيرة ، مؤكدا إلى أهمية الدخول في قلب أفريقيا حتى نتعرف على التحديات والمعوقات لنقل الصورة إلى القيادات بشكل سليم .
 
وقال أن القارة الأفريقية بتنفق على ملف العلاج في الخارج أكثر من ٤ مليار في العام ، ولم تأخذ مصر منهم شئ ، موضحا أن العلاج كان بيقتصر على تونس والمغرب لتقدمهم في ملف السياحة العلاجية والاستشفائية  بشكل ما بسبب التسويق والخبرة والبدأ في هذا الملف قبل أي دولة أخري ، بالإضافة لتحدثهم الفرنسية .
 
وأشار أن دولة الهند تستحوذ على النصيب الأكبر من السياحة العلاجية في قارة أفريقيا ، مشيرا إلى أن التحديات التي تقف أمام مصر ما زالت موجوده ، مطالبا بسرعة صدور قانون السياحة العلاجية بمصر.
 
وقال بضرورة أن يكون هناك منظومة واحده للتعامل مع ملف السياحة العلاجية ، مؤكداً بأهمية وجود كوادر ناجحة ومقدم الخدمة ذو خبرة .
 
وتقدم الشرقاوي بالشكر للأمانة العامة لوزارة الدفاع لثقتها في جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ، واعطاء الفرصة للجمعية للتعاون وتنظيم الزيارات للأماكن الهامة والعلاجية بمصر مع الجانب الإفريقي.
 
وأكد أن معرض التجارة البينية الأفريقية الذي عقدته الجمعية منذ شهر ، نقل ١٥٠ أفريقي في زيارة ميدانية لمنطقة السويس الصناعية ، ومحافظة المحلة وطنطا للتسويق على الأرض.
وأكد أن الحل في القارة الأفريقية.