الخميس 02 مايو 2024 - 09:11 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

الطوخي يحصل على الماجستير بأمتياز منإعلام الأزهر الشريف

الاثنين 19 فبراير 2024 02:01:00 مساءً

 
 
إبراهيم عوف 
 
حصل الباحث محمد الطوخي مساعد مدير تحرير جريدة الجمهورية والمحرر القضائي المتميز ، درجة الماجستير بتقدير امتياز في الصحافة والنشر من كلية الإعلام بجامعة الأزهر الشريف ، عن رسالة بعنوان "توظيف الصحف الإلكترونية المصرية لخدمة البث المباشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالمعايير المهنية والأخلاقية".
 
وتكونت  لجنة المناقشة من ملا من الدكتور جمال عبد الحي النجار أستاذ الصحافة في كلية الإعلام جامعة الأزهر، والدكتور علي حموده جمعة رئيس قسم الصحافة والنشر الإعلام في كلية الإعلام جامعة الأزهر، والدكتور سامح محمد عبد الغني أستاذ الصحافة ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.
 
واستعرض الباحث خلال المناقشة ما تضمنته الرسالة حول أبرز المعايير الأخلاقية في صفحات الصحف (عينة الدراسة) على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وطبيعة التجاوزات المهنية في البث المباشر، وفي مقدمها: "المبالغة والتهويل في عرض القضايا - وعرض وجهة نظر واحدة - والاعتماد على مصادر غير موثوق بها للمعلومة".
 
وأكدت الدراسة أن المواقع الإخبارية للمؤسسات الصحفية، موضع البحث، لجأت إلى اعتماد البث المباشر للأحداث على صفحاتها، نظرا لكون هذه الآلية تتميز بالفورية في نشر الأخبار وتغطية الأحداث أولا بأول، فضلا عن أنها تحقق الانتشار وزيادة المتابعة ومواكبة المؤسسات للتحول من النص المكتوب إلى المشاهدة.
 
واعتبرت الدراسة أن البث المباشر يعزز من جودة الصحافة عبر الإنترنت، ويساهم في دعم المساءلة أمام الجمهور، كما أن المحتوى الذي يبثه المستخدمون عبر فيس بوك يهدد نزاهة الصحافة.
 
وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة تفضيلات الجمهور لدى استخدام البث المباشر، لا سيما في ما يتعلق بضرورة انتقاء موضوعات هادفة وذات أهمية لدى الجمهور، ومنع استخدام خاصية البث المباشر في تصوير الجنازات أو اقتحام الخصوصيات أو كل ما ينطوي على محتوى بعيد عن المواثيق المهنية والأخلاقيات المتعارف عليها في مهنة الصحافة والعمل الإعلامي، والاستفادة من خاصية البث المباشر في تحقيق إعلام الخدمة العامة، وشرح القضايا وتبسيط الموضوعات الاقتصادية بالإضافة إلى بث الأخبار العاجلة والمؤتمرات والفعاليات المهمة.
 
وحضر المناقشة لفيف من الصحفيين وأعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين ، وكان على رأسهم الأستاذ الجليل جمال عبد الرحيم سكرتير عام نقابة الصحفيين ، وا دعاء النجار عضو مجلس النقابة . 
كما حضر المناقشة بعض الشخصيات العامة من رجال التربية والتعليم والسلك القضائي ، وأعضاء هيئة التدريس.