الجمعة 03 مايو 2024 - 03:59 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

مؤتمر بماليزيا يستقصي تاريخ العلاقات العُمانية بدول جنوب شرق آسيا والصين

الأربعاء 05 أكتوبر 2016 06:21:00 مساءً

مسقط، وكالات:

تشهد الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا اليوم الأربعاء أعمال المؤتمر العلمي الدولي "عُمان ودول جنوب شرق آسيا والصين: آفاق ثقافية وتاريخية وسياسية وحضارية" والذي يأتي بتنظيم مشترك بين عُمان وماليزيا بمشاركة 40 باحثا من 13 دولة ويستمر ليومين.

ذكرت وكالة الأنباء العُمانية في تقرير بثته أن المؤتمر يهدف إلى استعراض العلاقات العُمانية بدول جنوب شرق آسيا والصين من خلال التعرف على تاريخ التأثير العماني في جنوب شرق آسيا القديم والحديث ودراسة معطياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، واستعراض العوامل الجغرافية التي دعمت الوجود العُماني، ودراسة الإنتاج اللغوي والأدبي العربي والمالوي والصيني عن الدور العُماني في جنوب شرق آسيا والصين، وإبراز الأطر الاجتماعية السائدة من عادات وتقاليد ونظم معيشية "تأثيراً وتأثرا بالبيئة العُمانية والشرق آسيوية".

يناقش المؤتمر خمسة محاور، أولها: المحور التاريخي والجغرافي وثانيها :المحور الديني واللغوي. وثالثها: المحور الاقتصادي. ورابعها: محور الوثائق والمحفوظات والآثار. وخامسها: محور التمثيل الدبلوماسي والتبادل العلمي والثقافي.

أشارت الوكالة العُمانية إلى أن مؤتمر هذا العام يأتي  نتاجا لمؤتمرين سابقين حيث كانت البداية في عام 2014 م بعنوانالدور العماني في وحدة الأمة  وقدم فيه  سبعين بحثا بمشاركة خمسة عشر دولة فاقترحت الجامعة الإسلاميةالعالمية تنظيم مؤتمر سنوي في أكتوبر من كل عام.

وفي عام  2015  أقيم المؤتمر الثاني تحت عنوان  (الدور العماني في حفظ اللغة العربية) قدم  فيه 24   بحثاً منإحدى عشرة دولة وفي نهايته خرجت التوصيات بإقامة هذا المؤتمر لعام 2016.