الخميس 09 مايو 2024 - 05:39 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

قطر ترفض اتهامها بإرسال أسلحة إلى ليبيا

الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 03:14:00 مساءً

نفت قطر اتهامات رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني بأنها أرسلت ثلاث طائرات عسكرية محملة بالأسلحة إلى مطار في طرابلس تسيطر عليه جماعة معارضة مسلحة. 

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية قال مساعد وزير الخارجية القطرية للشئون الخارجية محمد بن عبد الله الرميحي إن هذه المزاعم مضللة ولا أساس لها من الصحة. 

ونقلت الوكالة عن الرميحي قوله في البيان الصادر مساء أمس الإثنين "هذه المزاعم والادعاءات مضللة وليس لها أساس من الصحة وأن سياسة دولة قطر تقوم على مرتكزات واضحة وثابتة، وهي الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى". 

ويقول محللون إن ليبيا أصبحت منطقة صراع على النفوذ بين القوى الإقليمية مع احتمال تحولها إلى دولة فاشلة أو حتى سقوطها في حرب أهلية بعد ثلاث سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي. 

ومولت قطر المعارضة المسلحة التي ساعدت على سقوط القذافي وهي حليف للإخوان المسلمين وهي جماعة لها أتباع في العديد من الدول الإسلامية وأيضًا لها صلات بجماعة مسلحة معارضة تسيطر الآن على طرابلس. 

وقال الرميحي إن على الثني التحقق من صحة المعلومات قبل أن يدلي بتصريحات عامة، سيما وانه لم ينبس ببنت شفة ضد قصف بلده ومواطنيه بالطائرات مؤخرًا". 

وكان يشير بذلك إلى ما أكدته الولايات المتحدة عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة المناهضة للإسلاميين بقصف مواقع تسيطر عليها المعارضة المسلحة في ليبيا قبل أيام من سيطرة تلك القوات على العاصمة الشهر الماضي. 

ونفى رئيس الوزراء الليبي هذه الاتهامات لكنه قال دون تفاصيل إن دولة الامارات تدعم ليبيا. ولم تعلق دولة الإمارات على هذه المزاعم بشكل مباشر. 

وتقف قطر ودولة الإمارات على طرفي نقيض بشأن دور الإسلاميين في السياسة العربية. 

وتشعر السعودية والإمارات والبحرين بالاستياء من دعم قطر للإخوان المسلمين. 

واستدعت الدول الثلاث سفراءها من قطر في مارس، متهمين الدوحة بعدم الالتزام باتفاق لعدم التدخل في شئون الدول الأخرى. وتنفي قطر ذلك. 

وفي مؤشر على أن هذه الضغوط تؤتي ثمارها قال الإخوان المسلمون يوم السبت إن قطر طلبت من سبع من قيادات الجماعة مغادرة البلاد