السبت 11 مايو 2024 - 10:34 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

باحث عماني يعرض اختراعه بتحويل الغازات إلى وقود سائل في بريطانيا

الأربعاء 12 أكتوبر 2016 02:19:00 مساءً

في تجسيد حقيقي للاهتمام العُماني بالبحث العلمي وتطبيق المعايير العلمية والاختراعات الحديثة لخدمة ودعم الاقتصاد الوطني، شارك الباحث العماني الدكتور وائل الحراصي المتخصص في مجال الهندسة الكيميائية في المؤتمر العالمي للعمليات الكيميائية المكثفة والتي نظمها معهد الهندسة الكيميائية (IChemE) في مدينة مانشستر بالمملكة المتحدة خلال يومي 29 و30 من شهر سبتمبر الماضي.
عرض الباحث العُماني اختراعه لتحويل الغازات لوقود سائل، عبر إيجاد طرق جديدة لإتمام التفاعل دون الحاجة للحرارة أو الضغط ، لأن تطبيقه على أرض الواقع يتطلب استثماراً كبيراً وكلفته التشغيلية أيضاً عالية لذلك فإن اختراع الباحث العُماني سيمكن الكثير من شركات النفط من استغلال كميات من الغاز التي تحرق في الجو مسببة تلوثاً بيئياً وإهداراً للمصادر الطبيعية الى سوائل نافعة.
وتكللت جهود الباحث العُماني بالنجاح وسُجلت له براءة اختراع تملكها جامعة نيوكاسل ووضع فيها اسمه كمخترع. وكانت مشاركة الحراصي  في مؤتمر مانشستر مفيدة كونه تعرف على عدد من الخبراء المتخصصين في المحفزات الكيميائية العاملين في مجال البحوث الصناعية كالبروفيسور ليزلو ميزكو من شركة باير الألمانية وكان له دور إيجابي في التوجيه لإيجاد تطبيقات أخرى للمفاعل، كما تواصل مع ممثل شركة (KTN) البريطانية لربط الحراصي بالمؤسسات البحثية البريطانية العاملة في نفس المجال.
الجدير بالذكر أنه بعد تخرج الدكتور وائل الحراصي قام وبدعم من شركة تنمية نفط عمان بمخاطبة جامعة نيوكاسل للتفاوض على شراء الملكية الفكرية مقابل التعاون البحثي بين المؤسستين يكون نفعه مشتركا ورغم الموافقة المبدئية للجامعة إلا أنها قررت عدم المساومة ببراءة الاختراع وعدم المضي قدما في المفاوضات مع الشركة.