السبت 11 مايو 2024 - 05:12 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

"النيازك هدية السماء إلى علماء الأرض" ندوة بعلوم عين شمس

الأربعاء 12 أكتوبر 2016 05:12:00 مساءً

كتب: محمد نادر

"الحجر الأسود تكون نتيجة إرتطام النيازك بالصخور البازلتيه فتحولت إلى صخور زجاجية تسمى  بالبكاتيت " هذا ما أكد عليه أ.د.محمد ثروت هيكل الأستاذ بقسم الجيولوجيا بجامعة طنطا خلال الندوة التى نظمها قطاع شئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة بجامعة عين شمس برئاسة أ.د.عمرو يوسف وكيل الكلية لشئون القطاع ، وتحت رعاية أ.د.أحمد إسماعيل عميد الكلية .

و أوضح أ.د.محمد ثروت هيكل  أن هذا هو الإحتمال الأقرب لحقيقة تكون الحجر الكريم ، مشيرًا إلى أن أحدث الدراسات توصلت إلى أن مكة تعرضت إلى ضربات متعددة من النيارك مما أدى إلى تكون العديد من الصخور الثمينة على أرضها .

و أشار إلى أن عدد الفوهات النيزكية  فى العالم وصل إلى 182 فوهه موزعة على كافة أرجاء الكرة الأرضية فيما عدا خط الأستواء ، وفي مصر توجد فوهه شهيرة في جنوب الصحراء الغربية "جبل كامل"  .

و أرجع  سبب عدم وجود فوهات نيزكية فى خط الإستواء إلى أن النيازك تحتوى على مواد حديدة تنجذب إلى الأماكن الأعلى مغناطيسيًا وهي موجودة فى القطبي الشمالى و الجنوبي ، وفي عام 2011 توصل العلم الحديث إلى أن السبب الرئيسي فى عدم وجود الفوهات بالقرب من خط الأستواء هو عوامل "التجويه" معرفًا التجوية بانها عملية تفتيت و تحلل الصخور والتربة والمعادن على سطح الأرض أو قربه بواسطة العوامل الجوية السائدة دون نقل الفتات من مكانه .