الأحد 28 أبريل 2024 - 10:41 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

صحف اليوم العراقيه تتابع ارتفاع نسبة الفقر في العراق .. والثروات المهدورة

الأربعاء 15 يونيو 2016 02:23:00 مساءً


فقد ذكرت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :"تعتزم لجان نيابية اعادة طرح مشروعات القوانين المهمة للتصويت عليها في الجلسات المقبلة والانتهاء من اقرارها سريعا في الفصل الجديد ".

وتابعت :" ان اللجنة القانونية النيابية اعلنت عن توجه لاعادة طرح تشريعات القوانين المهمة المعطلة التي لم يتم التصويت عليها على جدول اعمال جلسات الفصل التشريعي الجديد ".

واشار الى :" ان الكثير من تشريعات القوانين المهمة ماتزال معطلة ولم تعرض للتصويت مثل العفو العام والمحكمة الاتحادية ومجلس الخدمة الاتحادي والمساءلة والعدالة وحظر حزب البعث وغيرها.وان من ضمن المشتركات التي تم الاجماع عليها بين الكتل السياسية ان تدرج تشريعات القوانين بحسب الاولوية في جدول الاعمال ، على ان تتم اعادة صياغتها وتعديلها واقرارها بالتصويت خلال فترة شهر واحد ، ويتم الانتهاء من تمريرها تباعا ".

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي ، حسب / الزمان / :" ان نسبة الفقر ارتفعت بعد سقوط مدينة الموصل و مدن اخرى بيد عصابات داعش الإرهابية ونزوح اكثر من 3 ملايين نازح وهم في عداد الفقراء "، موضحا :" ان الوزارة كانت تعمل في السابق ضمن الستراتيجة الوطنية للتخفيف من الفقر في العراق ، ولكن هذه الستراتيجية انتهت وكان لها الفضل في خفض نسبة الفقر الى 15 بالمئة بداية عام 2014 ، ولكن بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد توقفت بعض المشاريع ".

وعن النمو السكاني اشار الى :" ان نسبة النمو السكاني في العراق مرتفعة ، اذ ان العراق من البلدان التي تتمتع بنسبة نمو سكاني عالية تصل الى 3بالمئة سنويا أي يكون واقع الزيادة السكانية مليون نسمة في كل عام ".

واضافت :" ان التقارير النفطية المعلنة من قبل مؤسسات اقتصادية غير حكومية تقول ان العراق يهدر اكثر من عشرة ملايين دولار يومياً بسبب عدم استثمار الغاز الطبيعي المصاحب للحقول النفطية، نتيجة عدم وجود خطط ستراتجية من قبل الحكومة العراقية لاستثماره والافادة منه".

ونقلت / الزمان / قول الخبير النفطي حمزة الجواهري المهندس الاستشاري المختص بانتاج وتطوير حقول النفط :" ان هدر الغاز موجود ولم يتوقف، فالعراق ينتج حوالي (2000) مقمق باليوم، (مليون قدم مكعب يومياً) وهو يستثمر حاليا من خلال عقد شركة شل مسيوبيشي وشركة غاز البصرة حوالي 500 مقمق والمفروض ان يتوسع ليصل الى 1000 مقمق".
<span style="\\&quot;font-family:" arial,="" helvetica,="" sans-serif;="" font-size:="" 16px;="" font-weight:="" bold;="" line-height:="" 25.6px;="" text-align:="" justify;\\"="">واضاف :" ان لدينا حاليا كميات غاز مستغلة بالعراق لاغراض توليد الطاقة الكهربائية او انتاج الاسمدة، لكن محدودة، و ان اكثر من نصف الغاز يتم استغلاله فيما يترك الباقي ليحرق في الاجواء"