الجمعة 26 أبريل 2024 - 09:21 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

دلالات الرحلة التاريخية "السفينة صُحار" من شواطئ صور إلى كانتون بالصين

الثلاثاء 06 ديسمبر 2016 05:19:00 مساءً

مسقط، خاص:
ندوة "السفينة صُحار" والتي نظمتها وزارة التراث والثقافة في جامع السلطان قابوس الأكبر بمناسبة إحياء ذكرى (35) عاما منذ إبحار السفينة صحار من شواطئ ولاية صور إلى مدينة كانتون الصينية، تضمنت عدة دلالات على قدر بالغ من الأهمية، ليس فقط من ناحية الخبرة البحرية العُمانية التي تمتد لعقود من الزمان، وإنما على صعيد متانة وقوة العلاقات الخارجية العُمانية مع الصين.
جاءت الندوة بمشاركة نخبة من الباحثين والمتخصصين من السلطنة والصين وإيرلندا واستراليا، وذلك في إطار إبراز تطور العلاقات التاريخية بين السلطنة والصين في المجالات الثقافية والاقتصادية، بالإضافة إلى إبراز إسهامات البحارة والتجار العُمانيين في توطيد العلاقات بين عُمان والصين في العصور الإسلامية. 
كما شارك في هذه الندوة عدد من الجهات والهيئات الحكومية، وجامعة السلطان قابوس، جامعة نزوى، كلية العلوم التطبيقية بالرستاق، البحرية السلطانية العُمانية، وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ومركز السلطان قابوس للثقافة والعلوم. بالإضافة إلى الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، النادي الثقافي، والمنتدى الأدبي. بالإضافة إلى المختصين والأكاديميين والمهتمين في التاريخ البحري والملاحي للسلطنة.
وتم عرض فيلم وثائقي موجز عن رحلة "السفينة صُحار" التي أبحرت خلال عامي (1980-1981م)، واستُلهم بناؤها من مغامرات السندباد وسفن العصور الوسطى، حيث أشرفت حكومة السلطنة على تنظيم وتسيير هذه الرحلة بالرعاية المباشرة من السلطان قابوس بن سعيد، وتم بناء السفينة "صحار" النسخة المماثلة لسفن القرن التاسع الميلادي العربية.
يُذكر أن السفينة "صحار" انطلقت في الثالث والعشرين من نوفمبر 1980، وعلى ظهرها عشرون بحارا معظمهم من العُمانيين تحت قيادة المغامر الايرلندي تيم سيفرن، وواصلت السفينة إبحارها بعد التغلب على كل الصعوبات إلى أن وصلت إلى ميناء قوانجتشو الصينية بعد إن قطعت 6000 ميل بحري في مركب بدون محرك، وبقيت السفينة “صحار” عدة أيام في قوانجتشو، ثم أبحرت إلى هونج كونج ومن هناك نُقلت إلى مسقط حيث وُضعت في مكان قريب من فندق البستان، كانت السفينة قد أبحرت دون استخدام وسائل المساعدة الحديثة في الإبحار، وقد استغرقت رحلتها عاما كاملا.