الخميس 16 مايو 2024 - 07:23 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

5 مواهب تتألق في مجال الشعر والرواية والقصة القصيرة وأدب الأطفال والمسرح

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 08:31:00 مساءً

على مسرح النادي الأدبي الثقافي بجدة ، كرم الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي، رئيس النادي الثقافي الأدبي، و السيد حسن محمد جميل رئيس مبادرات مجتمع جميل المحلية، ومدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة وليد بافقيه  مساء أمس الفائزين في الدورة الثالثة من “جائزة الإصدار الأول”، بحضور الفائزين ولجنة التحكيم، وعدد من الفائزين بالجائزة في دورات سابقة، والشخصيات الثقافية والإعلامية.
 
5 مبدعين احتضنتهم مبادرة الإصدار الأول، في الدورة الثالثة من “جائزة الإصدار الأول”، أسماء تضاف إلى سجل يحتوي العديد من الأسماء الواعدة من الدورات السابقة، أثروا المشهد الثقافي السعودي في الشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرح وأدب الطفل، وانطلقوا عبر بوابات جائزة صارت أحد المكونات الرئيسية للمشهد الثقافي و الأدبي السعودي المعاصر.
 
و قد قام بتحكيم الأعمالِ مجموعة من المثقفين والأكاديميين والمبدعين المشهود لهم بالتميز علميا وإبداعيا في مجالاتهم.  وتم خلال الحفل إعلان أسماء الفائزين االخمسة بمسابقة مبادرة الإصدار الأول، الذين فازوا بفرصة طباعة إصداراتهم الأدبية والثقافية، وجاءت النتائج كالتالي:
 
* الرواية: فاطمة صلاح الدين العاقب يوسف، عن روايتها “غربة على حدود الوطن”.
 
* القصة القصيرة: سلطان عاطف موسى العيسي عن مجموعته القصصية “الضميرالصالح”.
 
* الشعر: محمد عمر ألمو الشيخ عن ديوان بعنوان “سطوع من بين الركام”.
 
* أدب الأطفال: فاطمة الزهراء مختار السعيد الغيطي عن كتاب الحكايات بعنوان “الفيل”.
 
* المسرح : زها عبد الرحمن صديق شعبط عن مسرحيتها “وجه وظلين”.
 
وافتتح حفل التتويج سعادة االدكتورعبد الله بن عويقل السلمي، رئيس النادي الثقافي الأدبي، بكلمة ترحيبية أشار فيها إلى دور الجائزة في تكريس الفعل الإنساني المبدع والخلاق في المشهد الثقافي والحضاري وعرض مسيرة الجائزة ودوراتها السابقة، مشيراً إلى أهمية الجائزة لدى الشباب السعودي المبدع، باعتبارها بداية انطلاق لكل من يفوز بها، ومؤكداً أن ما سجلته الجائزة خلال دوراتها السابقة من مشاركات هامة دليل على مدى حرص  المواهب في السعودية على أن تكون بدايتهم وانطلاقتهم الأولى مرتبطة بجائزة مرموقة مثل جائزة الإصدارالأول.
 
وفي كلمته خلال الحفل، رحب السيد حسن محمد جميل رئيس مجتمع جميل المحلية بالحضور و أشاد بما تحظى به جائزة الإصدار الأول  من سمعة مشرفة ومصداقية تنعكس في لجان التحكيم وفي المعايير التي تطبّقها الجائزة، بحيث يحرص النادي الثقافي الأدبي بجدة و الفن جميل على اختيار المحكمين من أهل الاختصاص وذوي الكفاءة المشهود لهم بالموضوعيّة والنزاهة العلميّة.
 
ولقد استقطبت الدورة الثالثة من جائزة الإصدار الأول 270 مشاركة من الجنسين، واحتلت الإناث النسبة الأكبر من هذه المشاركات بواقع 197 مشاركة، أما من حيث مجالات المسابقة، فجاءت “الرواية” في المرتبة الأولى من حيث المشاركات واستقبلت 90 مشاركة، يليها ” القصة القصيرة ” بعدد 81 مشاركة، ومن ثم “الشعر” ب62 مشاركة، و مجال “أدب الأطفال” ب30 مشاركة ، وأخيراً ” المسرح ” بواقع سبع مشاركات.
 
وسيطر المشاركون من المنطقة الغربية على أكبر نسبة، حيث تجاوز عددهم 132 مشاركاً ومشارِكةً، فيما بلغ المشاركون من المنطقة الوسطى 52 ومن المنطقة الشرقية 44 والمنطقة الجنوبية 27 والمنطقة الشمالية 15 مشاركة.
 
يحصل الفائز في كل مجال من مجالات الجائزة على فرصة طباعة إصداره الأول ضمن مطبوعات نادي جدة الأدبي الثقافي، إضافة إلى درع الجائزة وجائزة تقديرية بقيمة خمسة آلاف ريال سعودي، كما سيمنح الفائز “العضوية الخاصة” في نادي “الإصدار الأول” الذي يُشرف عليه أدبي جدة، ويهتم بتقديم الدعم لأعضائه ليكون لهم حضور فاعل في المشهد الثقافي.
 
الجدير بالذكر بأن الفائزين سوف يوقعون اصدارتهم في جناح النادي بمعرض كتاب جدة.