الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 10:05 صباحاً
  • فيديوهات
الرئيس السيسي يسلم الأنواط لأوائل الخريجين من كلية الشرطة
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قرار جامعة الأزهر الخاص بمنع الطلبة مرتدى البناطيل الممزقة من دخول الامتحان؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

الرحيق المختوم 4

الاثنين 13 أغسطس 2018 12:38:22 مساءًمشاهدات(117)
الدور المدني (المدينة ) وينقسم الي ثلاث مراحل ::
(1) مرحلة القلاقل والفتن وتنتهي الي صلح الحديبية (سنة 6 من الهجرة)
(2) مرحلة الهدنة وتنتهي بفتح مكة ( سنة 8 من الهجرة)
(3) مرحلة دخول الناس افواجا الي انتهاء حياة الرسول ( ربيع الاول سنة 11 ه)
المرحلة الاولي ::: وكان الرسول يواجه ( اصحابه ، المشركين ، اليهود )
فاما اصحابه فكان ليس لهم عمل ولا اموال ولا ديار.
واما المشركين لم تمضي مدة طويلة حتي اسلموا .
أما اليهود كانوا في ثلاث قبائل في يثرب ( بنو قينقاع ، بنو النضير ، بنو قريظة )
فكان اول خطوة للرسول بناء المسجد النبوي وعمل علي المؤاخاة بين الانصار فالمدينة والمهاجرين ،ثم نظم العلاقة مع غير المسلمين وهم اليهود لتوفير الامن والسلام وبذلك تم توثيق قواعد المجتمع الاسلامي الجديد.
وزاد ذلك غيظ قريش واجتمعوا علي قتال الرسول ، فأذن الله القتال للمسلمين (الحج :اية39) وحدثت غزوة سفوان (2ه)ثم فرض القتال علي المسلمين في شعبان (2ه) (190-193 البقرة )ثم أمر الله بتحويل القبلة من بيت المقدس الي المسجد الحرام وتطهرت صفوف المسلمين من المنافقين في ذلك.
(غزوة بدر الكبري)وقتل فيها (ابي جهل ) وقال عنه الرسول بانه فرعون هذه الامة.
(غزوة بن قينقاع)..فقداخذ اليهود في طريق الدس والمؤامرة وانزل الله فيهم الايات(12-13 العمران)
فخرج اليهم الرسول وحصارهم خمس عشرة ليلة حتي نزلوا علي حكم الرسول ،، وقام(عبد الله بن ابي بن سلول) بدوره النفاقي ولم يمضي علي اسلامه شهر والح علي الرسول بالعفو عنهم فامرهم الرسول بالخروج من المدينة.
(غزوة احد ).. فقد اتفقت قريش بعد هزيمتهم في بدر بالحرب الشاملة علي المسلمين،،و أستشهد فيها أسد الله(حمزة بن عبد المطلب)، ودارت رحي الحرب حتي خارت عزائم المشركين الا ان غلطة من اغلبية فصيلة الرماة قلبت الوضع تماما وانتهز ذلك ( خالد بن الوليد ) .. وقد كسرت رباعية الرسول وشج رأسه وبعد انتهاء المعركةتفقد ( عليه الصلاة والسلام) الجرحي والقتلي وراي عمه واخيه في الرضاعة وبكي بكاءا شديدا.،،وقال العلماء ان من الفوائد الربانية لهذا تعريف المسلمين سؤ عقبة المعصية وعادة الرسل ان تبتلي، وتميز الصادق من الكاذب.
وحدثت غزوة نجد ثم بدر الثانيةثم غزوة دومة الجندل..
(غزوة الاحزاب) بعد نفي اليهود الي خيبر،شرعوا في التأمر علي المسلمين وحرضوا قريش علي غزو الرسول فخرجوا جميعهم الي المدينةوبلغوا حوالي عشرة الاف مقاتل، وسارع الرسول لوضع الخطة ، واتفقوا علي فكرة الخندق وكانت ل ( سليمان الفارسي) رضي الله عنه وكانت غير معروفه من قبل ،ووقعت ايات من النبوة فيها من ذبح بهيمة وأكل منها (الف) وبقي منها، وحفنة التمر التي اكل منها اهل الخندق كلهم،وكسر الرسول بيديه الشريفة لصخرة شديدة وقال الله اكبر اعطيت مفاتيح الشام، ثم الثانية اعطيت مفاتيح فارس ، ثم الثالثة اعطيت مفاتيح اليمن. وانزال الله القران في المنافقين في سورة الاحزاب (10-13)وكانت هذه الغزوة (5ه)في شوال وتمخضت عن تخاذل المشركين.
(غزوة بني قريظة) بعد ان رجع الرسول الي المدينة ، جاءه جبريل وقال له أوضعت السلاح؟ فان الملائكة لم تضع اسلحتهم، فانهض الي بني قريظة فاني سائر معك ازلزل حصونهم واقذف في قلوبهم الرعب.(فكانوا نقضوا العهد مع الرسول ودخلوا الحرب ضده في غزوة الاحزاب ) وضربت رقابهم وقتل معهم ( حي بن اخطب) شيطان بني النضير.
ثم حدثت غزوة المصطلق،، وحدثت الحملة الدعائية علي الرسول بعد زواجه من ( زينب بنت جحش) بعد ان طلقها ( زيد بن حارثة) لانه كانت زوجة ابنه ( المتبنى).
ثم حدثت حادثة الافك ، حتي انزل الله القران في براءة السيدة ( عائشة).
ثم حدث صلح الحديبية ،،واسلام في سنة (7) من الهجرة بعد هذه الهدنة(عمروبن العاص ،، خالد بن الوليد،، عثمان بن طلحة ) وقال الرسول (ان مكة قد القت الينا افلاذ كبدها).
 
ونستكمل المرة القادمة ان شاء الله....