بمناسبة عيد قوات الدفاع الجوي 30 يونيو

يونيو 24, 2026 - 23:04
يونيو 24, 2026 - 23:05
 0  5
بمناسبة عيد قوات الدفاع الجوي 30 يونيو

هذا هو عنوان صفحتك. مثال على صفحة HTML‏ هذا هو نص صفحتك.

 تشكلت قوات الدفاع الجوي كفرع رئيسي مستقل في يونيو 1969.وكانت المهمة هي (حرمان العدو من تفوقه الجوي ) وكانت تعني شل ذرادع أسرائيل وهو حرمان القوات الجوية الأسرائيلية من حرية العمل وتأثيرها علي قواتنا وحماية مجال الجمهورية، ولم تمض أشهر علي قرار التشكيل حتي بدأنا حرب الأستنزاف وأغارات أسرائيل علي جبهة القناة ثم القاهرة. وشرع الدفاع الجوي في بناء دفاعنا الجوي وبدء العدو يختار أكفأ طيارته في عملياته ضدنا حتي وصلنا لمستوي الندية معه في 1970 , ثم تفوقنا عليه في شهر يوليو 1970 والتي سميت تلك الفترة بأسبوع تساقط طائرات الفانتوم وتباكت أسرأئيل وأعلنت أسرائيل في الكنيست أن السلاح الجوي الأسرائيلي بدأ يتأكل وقدمت مبادرة ( روجرز ) بناء علي الحاح أسرائيل علي الولايات المتحدة لايقاف مذبحة الطائرات الأسرأئيلية بواسطة الدفاع الجوي المصري.    (ومن هنا جاء عيد الدفاع الجوي).

2) دور الدفاع الجوي في حرب أكتوبر73

 ففي السادس من أكتوبر وأعتباراً من الساعة الثانية وأربعين دقيقة أخذت البلاغات تتوالي من محطات الرادار ونقاط الرصد بأقتراب طائرات العدو فأنطلقت الصواريخ المضادة للطائرات تزأر وتشق طريق السماء والمدفعية فتهاوت الطائرات الأسرائيلية وتحطمت منذ الساعات الاولي أسطورة التفوق الجوي الأسرائيلي،وفي الساعة الخامسة أصدر الجنرال (بنيامين بيلد ) قائد القوت الجوية الأسرائيلية بتحاشي الأقتراب من القناة مسافة تقل عن 15 كم شرقاً. فهاهو (موشي ديان ) يعلن رابع ايام القتال (ثمة مشكلة تواجه طيراننا فهوي عاجز عن أختراق شبكة الصواريخ المصرية المضادة للطائرات دون أن يصاب بخسائر فادحة ) وفي مقال بقلم (دروميدلتون )في (الهيرالدتريبيون) تحت عنوان (الولايات المتحدة تنتقد أسرائيل ) مانصه (دلت جميع التقاريرعلي ان المخابرات الاسرائيلية كانت تتصرف تحت تاثير فكرة أن مصر لا تستطيع الهجوم الا اذا توفرات لديها قوات جوية كافية ولم تضع في اعتبارها ان نيران الدفاع الجوي المصري يمكنها تحيد القوات الجوية الاسرائيلية في الهجوم) . وقال الجنرال (ميخائيل تومينكو) في صحيفة النجم السوفيتية (أن الدفاعات المصرية المضادة للطائرات لقنت قراصنة الجو درساًقاسياًوالحقت به خسائر جسيمة). تحية من القلب لرجال الدفاع الجوي في عيدهم ورحم الله شهدائهم........وعاشت مصر حرة آبية.

ما هي ردة فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow